سؤال وجواب

يذبل الجزر عند وضعه في الماء المالح أو خارج الماء ويعود ذلك الى


يذبل الجزر عند وضعه في الماء المالح أو خارج الماء ويعود ذلك الى ماذا ؟ الان في موقع فيرال ستجد الاجابة على سؤال ما سبب ذبلان الجزر عند وضعه في الماء المالح او خارج الماء ، ويعد الجزر من أهم الخصروات التي يتغذى الإنسان عليها منذ قديم الزمان، وبما يمتلكه الجزر من فوائد؛ استطاع الإنسان الاستفادة منه جيدًا بسوائل متعددة.  ونجد في العصر الحديث دخول الجزر في الكثير من الأكلات والأطباق التي يتم إعدادها يوميًا على الفطور والغداء والعشاء ، كما ويستخدم الجزر كمُقبلات على الطعام، ويتم تخليله من أجل صنع المخلل الذي يستلذ الإنسان بأكله لا سيما الإنسان الذي يسكن المناطق العربية حيث اعتاد العرب على صنع المخللات وأكلها خصوصًا في شهر رمضان الذي يقومون فيه بصنع العديد من الأكلات.

وعند القيام باحدى التجارب العلمية ، ووضع جزر في الماء المالح(محلول ملحي: عبارة عن تركيز معين للملح في كأس الماء)، وتم ملاحظة ذبول الجزرة بعد فترة من الوقت، فما السبب في ذلك؟ ما هي العوامل التي أثرت على ذبول الجزرة وفقدانها للماء من داخلها؟ كل هذه التساؤلات تدور في أذهان الطلاب، فما تفسير ذلك؟

يذبل الجزر عند وضعه في الماء المالح أو خارج الماء ويعود ذلك الى

عند وضع الجزرة في الماء المالح نلاحظ ذبول الجزرة بعد فترة من الزمن، والسبب في ذلك أن الماء ينتقل من التركيز الأقل الى التركيز الأعلى، فينتقل الماء من داخل الجزرة من خلال الغشاء البلازمي المحيط بالجزرة الى السائل المحيط (الماء المالح)، فتفقد الجزرة كمية من الماء تؤدي الى ذبولها، وممكن أن نسمي هذه الخاصية (بالخاصية الأسموزية).

يذبل الجزر عند وضعه في الماء المالح أو خارج الماء فما تفسير ذلك ؟

تفسير ذلك حدوث الخاصية الأسموزية ، ويمكن تعريف الخاصية الأسموزية بأنها خاصية انتقال للسوائل وانتشارها عبر العشاء البلازمي للخلية من التركيز الأقل الى التركيز الأعلى، وذلك من خلال غشاء شبه نفاذ، وتعتبر الخاصية الأسموزية شكل من أشكال الانتشار الخاص بالسوائل، ويمكن تسمية الخاصية الأسموزية بـ (الانتشار الغشائي، التناضح، أو الحلول….).

3.239.33.139 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ينتج من عملية التخمر حمض اللاكتيك ويتم الاستفادة منه في تصنيع الزبادي وبعض من الجبن .
التالي
يحتاج كبار السن الى شرب المزيد من الحليب وعلل ذلك

اترك تعليقاً