سؤال وجواب

يدل قول النبي صل الله عليه و سلم لا سبق الا في نصل او حف اوف حافر.

نسعد بكم في موقع فيرال، الذي يقدم لكم المساعدة الدائمة من أجل النجاح والتميز الدراسي من خلال حل جميع الواجبات , سنقوم أعزائي الطلبة عبر موقع فيرال ان نقدم لكم حلول الاسئلة الذي تم طرحها ومنها السؤال التالي :

ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر.

وهنا قصد الرسول صلى الله عليه وسلم أن الجعل والعطاء لا يستحق إلا في سباق الخيل والإبل وما في معناهما، وفي النصل وهو الرمي وذلك أن هذه الأمور عدة في قتال العدو وفي بذل الجعل عليها ترغيب في الجهاد وتحريض عليه، وأما السباق بالطير والرجل وبالحمام وما يدخل في معناه مما ليس من عدة الحرب ولا من باب القوة على الجهاد فأخذ السبق عليه قمار محظور لا يجوز.

وفيه الحث أو التنبيه على أهمية المسابقة والرياضة بهذه المذكورات وما أشبهها من وسائل الجهاد لما في ذلك من العون على القيام بهذه الفريضة العظيمة -الجهاد في سبيل الله.

والنصل: حديدة السهم ويقصد به المسابقة بالسلاح بأنواعه. والحافر أي حافر الخيل، وألحق به بعض أهل العلم البغال والحمير. والخف أي خف الإبل والفيلة .

 

السابق
من الآثار الاجتماعية للبطالة
التالي
حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديًا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت الضغط… قانون جاي- لوساك. قانون شارل. قانول بويل. القانون العام للغازات.

اترك تعليقاً