منوعات

يدل قول الرسول صلى الله عليه وسلم لاخ انس ياعمير مافعل النغير على …


يدل قول الرسول صلى الله عليه وسلم لاخ انس ياعمير مافعل النغير على بيت العلم

يدل قول الرسول لاخ انس ياعمير مافعل النغير على، اهلا بكم في موسوعة فيرال ، نستعرض لحضراتكم الاجابة النموذجية لهذا السؤال المميز والذي تمكنا من ايجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الاساتذة والخبراء في حلول الاسئلة التعليمية للمنهاج السعودي الجديد للفصل الدراسي الاول ، واليكم تفاصيل الحل في نهاية المقال لكم طلبتنا الاعزاء.

عرف الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بحسن أخلاقه ورحمته وحنانه وعطفه على الصغير والكبير ، فقد كان متميزاً عن سائر الخلق بالصفات الحميدة ، وفيما يلي نجيب على أحد الأسئلة التي تبين لنا احد خصاله :


يدل قول الرسول لاخ انس ياعمير مافعل النغير على

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- دائم التواضع وحسن الخلق رحيم مع الصغير قبل الكبير، والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:

  • مداعبته للصغار.

حيث قال الألباني فيما ورد عن أنس -رضي الله عنه- في قوله: “كان رسول الله أحسن الناس خلقًا، وكان لي أخ يقال له “أبو عمير”, أحسبه قال “كان فطيمًا” فكان إذا جاء رسول الله فرآه قال “يا أبا عمير، ما فعل النغير؟” قال “فكان يلعب به”.

يا أبا عمير ما فعل النغير

عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحسن الناس خلقا، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير – أحسبه قال: كان فطيما -، قال: فكان إذا جاء رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فرآه قال: يا أبا عمير، ما فعل النغير –طائر صغير كالعصفور-؟ قال: فكان يلعب به ) رواه مسلم، والطفل هو أبوعمير بن أبي طلحة الأنصاري، واسمه زيد بن سهل، وهو أخو أنس بن مالك لأمه، وأمهما أم سليم، مات على عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

ومما يجدر بنا ذكره أن لهذا الحديث روايات متعددة، فتعددت الفوائد والعبر التي استنبطها العلماء منه. وقال ابن حجر : ” قال أبو العباس الطبري : وفيما روينا من قصة أبي عمير ستون وجها من الفقه والسنة وفنون الفائدة والحكمة “، ففي هذا الموقف النبوي مع أبي عمير ـ رضي الله عنه ـ العديد من الفوائد التربوية التي يجب علينا الوقوف عليها والاستفادة منها.

                     
السابق
بين النبي صلى الله عليه وسلم أن شعب الإيمان ( كم عددها ) ؟
التالي
ما هي أفضل شعب الايمان ؟

اترك تعليقاً