منوعات

يخرج الناس إلى الرياض المزهرة الجملة السابقة نوعها … اسمية ام فعلية ؟


يخرج الناس الى الرياض المزهره نوع الجمله

تقسم الجملة في اللغة العربية الى نوعين ، الجملة الاسمية والجملة الفعلية ، وفيما يلي نوضح لكم طلابنا الأعزاء المقصود بكل نوع وكيفية التفريق بين كليهما للتعرف على الجمل الاسمية والجمل الفعلية ، ولا شك أن العملية التعليمية تستلزم منكم أعزائنا الطلبة جهداً مضاعفاً وتعباً من أجل الإكمال في المسيرة التعليمية، خاصة مع دخولك في مرحلة جديدة من مراحل التعليم ، ونحن ضمن مساعينا الى تقدم المسيرة التعليمية في وطني السعودية ، نقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية حلول كافة اسئلة الدروس التي يتعذر على الطالب فهمها وحلها وتبسيطها الى ابسط حل ، والآن نجيب على السؤال المطروح :يخرج الناس إلى الرياض المزهرة الجملة السابقة نوعها 

انواع الجمل في اللغة العربية

هي كل جملة تبدأ باسم مرفوع معرف يعرب مبتدأً، ويتممه أو يكمل معناه صفة مشتقة مرفوعة تعرف بالخبر. مثل: محمد مسافر وعلي قادم. ومنه قوله تعالى: ﴿الأعرابُ أشدُ كفراً ونفاقاً﴾.


وهذه الصورة هي أبسط صور الجملة الاسمية، وتعرف بـالجملة الاسمية الصغرى، وهناك صور أخرى للجملة الاسمية، منها: أن يكون خبر المبتدأ جملة سواء أكانت اسمية، نحو: “الحديقة أزهارها متفتحة”.

  • مثال:
  1. المعلم النشيط
  2. التلميذ ذكي
  3. الجو جميل
  4. السماء صافية
  5. المياه عذبة

الجملة الفعلية

هي الجملة التي تبدأ بفعل، مثل: “يكتب الطالب الدرس “. وهذا النوع من الجمل يعرف بـالجملة الكبرى. لأن جملة “أزهارها متفتحة”، جملة صغرى، فهي مكونة من مبتدأ وخبر، وفي نفس الوقت في محل رفع خبر المبتدأ “الحديقة”، الذي يكوِّن مع الخبر الجملة الاسمية، جملةً كبرى.

  • مثال:
  • نجح التلميذ.
  • جاء الصيف.
  • صاح الديك
  • فاز العداء

يخرج الناس الى الرياض المزهره نوع الجمله

الاجابة : جملة فعلية تبدأ بفعل وهو يخرج .

                     
السابق
يخرج الناس الى الرياض المزهره نوع الجمله ( جملة ….. ؟ )
التالي
كتبت الهمزة المتطرفه في كلمة قرأ على الف لانها متطرفه قبلها

اترك تعليقاً