سؤال وجواب

يحيط بالخلية العظمية مواد صلبة مكونه من اختيار أكثر من إجابة

يحيط بالخلية العظمية مواد صلبة مكونه من اختيار أكثر من إجابة

هل تبحث عن اجابة سؤال يحيط بالخلية العظمية مواد صلبة مكونه من ؟ انت في المكان المناسب في موقع فيرال ، حيث تجد الاجابة الصحيحة لكافة الأسئلة التعليمية المطروحة في المنهاج السعودي ، وفيما يلي نهتم بتقديم معلومات حول “يحيط بالخلية العظمية مواد صلبة مكونه من ” والخلية العظمية هي من نوعية خلايا العظم نجمية الشكل، وهي الخلية الشائعة الأكثر وجوداً في النسيج العظمي مكتمل النمو، ويمكن للخلية العظمية أن تعيش بطول عمر الكائن الحيّ نفسه، حيث أن عمر الخلية المتوسط هو 25 عاماً، ويصل عددها في جسم الإنسان البالغ حوالي 42 مليار خلية عظمية. والخلايا العظمية هي أساساً أرومة ليفية متخصّصة. ولا تنقسم هذه الخلايا، ولكنها تُشتق من الخلايا سليفة العظمية ‏، ويتمايز بعضها إلى خلية نشطة بانية للعظم. تنمو وتتطور الخلية العظمية والخلية بانية العظم في اللُّحْمَةُ المُتَوَسِّطَةُ‏.

مكونات الخلية العظمية

في العظام الناضجة مكتملة النمو، تستقر الخلية العظمية ونواتئها بداخل أحياز تُسمّى جوبة وقُنَيَّة (نفيق العظم) (canaliculi)، على التوالي. وعندما تصبح بانيات العظم محاصرة في المصفوفة التي تفرزها هي، فإنها تصبح خلية عظمية. تترابط الخلايا العظمية مع بعضها البعض عن طريق ذيول هيولية (cytoplasmic) طويلة تشغل قنوات صغيرة تسمى قُنَيوات (canaliculi)، والتي تستخدم لتبادل المواد الغذائية والنفايات من خلال مَواصِل فَجْوِيّة (Gap junction).

على الرغم من أن الخلية العظمية لها نشاط تَخْليقِيّ منخفض، و(مثلها مثل الخلية بانية العظم) ليست قادرة على الانقسام، إلا أن لها دور نشط في الدورة الاعتيادي (الروتينية) للمصفوفة العظمية من خلال آليات ميكانيكية حسية متعددة. فهى تدمّر العظام من خلال آلية سريعة ومؤقتة (بالنسبة إلى الخلايا المحطمة للعظم) تُسمى انحلال العظم بواسطة الخلية العظمية (osteocytic osteolysis). ويترسب الهيدروكسي اباتيت (hydroxyapatite) وكربونات الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم حول الخلية.

انواع الخلايا العظمية

تقسم الخلايا العظمية لأربعة انواع وهي الخلايا البانية للعظم تقوم بإنتاج البروتينات والمركبات العضوية اللازمة لنمو وتقوية العظام ، والخلايا المحطمة للعظم تُسمىّ أيضاً ناقضات العظم، وهي تعمل على إذابة الكالسيوم في العظام عند انخفاض تركيزه في الدم ،والخلايا العظمية وهي خلايا تنتج البروتينات والمواد العضوية التي تتدخل في تركيب المادة بين الخلوية ، اما النوع الأخير وهو الخلايا سليفة العظمية وتعرف أنها الخلايا الموّلدة التي تنقسم لتنتج خلايا تتمايز إلى الخلايا المكونة للعظم

يحيط بالخلية العظمية مواد صلبة تتكون من …؟

الاجابة : تتكون من النسيج العظمي الضام

ويعرف النسيج العظمي أنه نسيج ضام هيكلي موجود داخل العظام، وهو نسيج غني بالأملاح المعدنية التي تعطيه الصلابة والمتانة فهو الداعم الرئيسي للجسم. يكون تركيز هذه الأملاح لدى الأطفال أقل نسبيا مقارنة مع العظام التي اكتمل تكونها، لهذا السبب يستطيع الأطفال القيام بحركات تستعصي على الكبار فعلها، وذلك بسبب مرونة هيكلهم العظمي. يشكل النسيج العظمي الجزء الصلب من العظام التي تشكل بدورها الدعامة الهيكلية الداخلية لجسم الإنسان.

 

 

السابق
حقيقة خبر وفاة غسان سركيس ويكيبيديا
التالي
حقيقة وفاة فيفي عبده

اترك تعليقاً