سؤال وجواب

يحول المحرك الكهربائي الطاقة الكهربائية إلى طاقة …… ؟ أجبنا

حركة الشحنات الكهربائية ينتج عنها مجال مغناطيسي يؤثر بقوة في الشحنات الكهربائية المتحركة

الآلة الكهربائية هي ألة تعتمد على التيار الكهربائي والطاقة الكهربائية في عملها ، وتوجد ثلاثة أنواع للآلة الكهربائية :

1-المولد الكهربائي وهو يحول طاقة الحركة إلى طاقة كهربائية .

2-المحرك الكهربائي وهو يحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركة.

3-محول كهربائي ويقوم بتغيير الجهد الكهربائي voltage للتيار المتردد .

آلية عمل المحرك الكهربائي يحول 

المحرك الكهربائي اخترعه العالم الأنجليزي مايكل فارادي سنة 1821. وهو أحد الأجهزة الكثيرة الاستخدام في عصرنا الحديث، فهو يسير الآلات في المصانع ويسير القطارات الكهربائية، كما يشغل آلات الخياطة ويدير الغسالات الكهربائية ويدير طلمبة الثلاجات وغيرها. يوجد منه أنواع متعددة كبيرة وصغيرة بحيث تناسب كل استخدام.

طبقا للتعريف الترموديناميكي هو آلة تحوِّل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركة دورانية لإنجاز شغل. وتُستَخدم المحركات الكهربائية لتشْغيل عدة آلات كهربائية ومعدات ميكانيكية مثل غسالات الملابس وأجهزة التكييف والمكانس الكهربائية ومجفِّفات الشعر وآلات الخياطة والمثاقب الكهربائية والمناشير. وتشغل أنواعٍ شتى من المحركات في القطارات والمترو وحافلات النقل العام الكهربائية (تروليباص) ، كما تدير آلات المصانع والروبوتات.

يحول المولد الكهربائي الطاقة الحركية الى طاقة ؟

المولد الكهربائي هو آلة تحول طاقة الحركة إلى طاقة كهربائية تجبر قوى المولد الإلكترونات في ملف على السير في دائرة خارجية . وتأتي طاقة الحركة من توربين بخاري ، أو من مسقط مياه، أو من محرك احتراق داخلي ، أو من عنفات مروحة (طاقة الرياح) ، أو من طاقة المد والجزر.

الجزءان الأساسيان للآلة الكهربائية هما عضو دوار وعضو ثابت. ووصفهما الكهربائي الحافظة وهي التي تنتج التيار، و “الحقل ” وهو الحقل المغناطيسي في الآلة الكهربائية . في بعض المولدات تيولد التيار في العضو الساكن، وفي بعضها الآخر يتولد التيار في العضو الدوار .

ويمكن انشاء الحقل المغناطيسي بواسطة مغناطيسات ذاتية أو بمغناطيسات كهربائية (ملفات) وقد يكون الحقل ناشئا في العضو الساكن وقد يكون ناشئا في العضو الدوار . ومن المولد الكهربائي نوعان : نوع ينتج التيار المستمر (يسمى أحيانا “دينامو”)، والنوع الآخر ينتج تيارا مترددا .

يأتين التيار الكهربائي في البيوت كتيار متردد بمعدل 50 هيرتز (أي 50 ذبذبة في الثانية) .

 

السابق
بالرغم من المزايا الكثيرة لبرامج معالجة النصوص إلا أن الكتابة أمراً شاقاً
التالي
اسم الإشارة اسم نكرة يدل على مشار إليه معين

اترك تعليقاً