منوعات

يحدث الصيف في شمال الكرة الأرضية عندما تتعامد أشعة الشمس على

يحدث الصيف في شمال الكرة الأرضية عندما تتعامد أشعة الشمس على

يسرنا زيارتكم طلابنا الأعزاء و سؤال يحدث الصيف في شمال الكرة الأرضية عندما تتعامد أشعة الشمس على نوضح لك إجابته في منصة فيرال، فالانقلاب الشمسي يحدث مرتين في السنة. يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الارضية الشمالي يوم 21 أو 22 ديسمبر حيث تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع خلال الظهر فوق الأفق. أما الانقلاب الشمسي الصيفي فيحدث يوم 21 يونيو في نصف الكرة الارضية الشمالي حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهرا فوق الأفق.

وتكون الأوضاع بالنسبة إلى نصف الكرة الأرضية الجنوبي بالعكس، بينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وإذا كان صيفا في نصف الكرة الشمالي يكون شتاء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

هذا بسبب ميل محور دوران الأرض حول محورها بزاوية نحو 3و23 درجة بالنسبة إلى مستوي مدارها حول الشمس (أنظر الرسم).

تكون الشمس عمودية يوم 21 يونيو على مدار السرطان (وهو خط دائرة عرض 3و23 درجة شمال خط الاستواء) وابتداء من يوم 22 تتحرك عموديتها جنوبا رويدا رويدا خلال الصيف إلى أن تصبح عمودية على خط الاستواء. ثم تتعداه جنوبا حتى تصبح عمودية على مدار الجدي ظهرا (وهو دائرة عرض 3و23 درجة جنوبا ) يوم 21 ديسمبر. عندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان أي في 21 يونيو نقول أن الصيف قد بدأ في نصف الكرة الشمالي، وبالتالي يكون بداية فصل الشتاء في الجنوب. لهذ الاصطلاح “انقلاب” من الربيع إلى الصيف، وعندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي في 21 ديسمبر نقول أن الشتاء قد بدأ في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويكون الانقلاب صيفيا لدى نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

يحدث الصيف في شمال الكرة الأرضية عندما تتعامد أشعة الشمس على

الاجابة : مدار السرطان

 

185.191.171.39, 185.191.171.39 Mozilla/5.0 (compatible; SemrushBot/7~bl; +http://www.semrush.com/bot.html)
             
             
السابق
يشتمل النظام الاداري على _______ ؟
التالي
عرفت الكتابة الهيروغليفية في الحضارة ____ ؟

اترك تعليقاً