تعليم

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا.

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا .. هل العبارة السابقة صواب او خطأ ؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي ، حيث يسرد موقع فيرال لكل الطلبة الذين يهتمون بطلب العلم وتكثيف المعلومات لديهم ، ما اذا كانت عمليتي البناء الضوئي والتنفس تتمان في النبات وهما متعاكستان ، حيث تعرف عملية البناء الضوئي انها عملية تقوم بها النباتات وتساعدها على النمو من خلال ثاني اكسيد الكربون الذي يخرجه الانسان وينتج بدل منه الاكسجين اللازم الانسان ليبقى قادراً على الحياة ، اضافة الى ضرورة وجود اشعة الشمس لاتمام هذه العملية بنجاح .

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا.

وبالعودة الى سؤال يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا ، الذي يتسائل طلاب الصف الثالث متوسط في مادة العلوم عن حله واجابته الصحيحة ، فإننا نجد ان عمليتي البناء الضوئي والتنفسي من اهم العمليات الحيويه التي تحدث في الطبيعة، وعملية البناء الضوئي عملية معقدة، والتي تختص بها كل من الخلايا النباتية و مجموعة من الكائنات الحية عن طريق استخدام أشعة الشمس للمساهمه في إنتاج العناصر الغذائية من أكسيد الكربون والماء، وهذه العملية تشتمل على مادة صبغة الكلوروفيل الخضراء وعملية إنتاج الأكسجين، وهي عملية تكون في الصباح لحاجتها لأشعة الشمس. والمعادلة الكاملة التي تمثلها هي كالتالي: CO2+H2O+Sun Light+ Chlorophyll→ H2o+O2+C6H12O6 


معادلة التنفس في النبات

اما عملية التنفس الخلوي ، فهي مجموعة من التفاعلات الحيوية التي تحدث بالخلية ، على هيئة سلسلة مترابطة وقوية ومرتبة في داخل الخلية، حيث تعمل النباتات فيها على تخطيم كل الجزيئات العضوية والمركبات التي من الصعبة تحليلها وتحويلها إلى طاقة من الممكن ان يستفيدالنبات منها، وهي عملية تحصل في الليل في داخل المايتدوكندريا. والمعادلة الكاملة التي تمثلها هي كالتالي: C6H12O6 + 6O2 → 6CO2 + 6H2O + ATP.

لا تنسى … أضِف سؤالك الذي تواجه صعوبة في حله في تعليق ، للحصول على معلومات حول حل المسألة او سؤال او مشكلة تواجهك ، ونتمنى لكم التوفيق في الحياة العملية والعلمية باذن الله .

                     
السابق
اوجد السعر الجديد وقربه الي اقرب جزء من مئة حاسوب بقيمة 1500 ريال وخصم 7% ؟
التالي
اذا كانت النسبة المئوية بدلالة الكتلة لهيبوكلوريت الصوديوم

اترك تعليقاً