سؤال وجواب

عملية اطلاق الطاقة المختزنة في جزيئات الجلوكوز تسمى

يسرنا أن نفيدكم بكل ما هو جديد من حلول المواد الدراسية أولاً بأول، فتابعونا يومياً اعزائنا الطلاب والطالبات حتى تحققوا أفضل استفادة ممكنه من خلال طاقمنا التعليمي والخبراء في مجال حل الأسئلة ، والآن نوضح لكم حل سؤال يتم إطلاق الطاقة المختزنة في جزيئات الجلوكوز في عملية

عملية إطلاق الطاقة التي تستخدمها الخلايا من الجزيئات الجلوكوز هي

الإجابة : عملية التنفس

ويعتبر التنفس من العمليات الحيوية الأساسية التي يقوم بها جسم الإنسان، فهو العملية التي تزود جسم الإنسان بالأكسجين الضروري للجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العمليات البيولوجية. تمر عملية التنفس بعدة مراحل تبدأ بأنف الإنسان وتنتهي باستغلال الأكسجين ضمن عمليات الطاقة التي تحدث داخل الخلايا.

تعريف عملية التنفس

التنفس يعرف على أنه نقل الأكسجين، من خارج الجسم إلى الخلايا في أنسجة الجسم. وبعكس الاتجاه نقل ثاني أكسيد الكربون من خلايا الأنسجة إلى الخارج. ويتم التنفس في الجسم عبر عمليتين: التنفس الخارجي، والتنفس الداخلي (التنفس الخلوي).

في التنفس الخارجي تقوم الرئتان بامتصاص الهواء الغني بالأوكسجين من الهواء الخارجي (شهيق)، وإطلاق الهواء المحمل بثنائي أكسيد الكربون إلى الخارج (زفير).

أما في التنفس الداخلي، فتقوم خلايا الجسم بالاستفادة من الأوكسجين – الذي حصلت عليه من الدم – في أكسدة الغذاء داخل الخلايا، وإطلاق الطاقة نتيجة عملية تغير حيوكيميائي معقدة.

والتنفس الداخلي هو الأساس في تأمين الطاقة للجسم وتحويل الغذاء إلى مادة حية أو بروتوبلازم.

تختلف سرعة التنفس اختلافا واضحا حسب السن وهي أكبر بكثير عند صغار السن من التي عند البالغين وتتراوح عادة عند الأطفال المولودين حديثا ما بين 30 إلى 40 حركة تنفس في الدقيقة وتصبح 16 حركة تنفس في الدقيقة عند سن البلوغ فقط عند الذكور أما عند الإناث فهي حوالي 18 حركة في الدقيقة.

يتنفس الشخص البالغ وهو في حالة الراحة من 350 إلى 500 ملليترا من الهواء عادة ومع ذلك فإن حوالي 150 مللترا تشغل المسالك التنفسية فقط ولا تصل إلى الرئتين.

 

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي؟ العوامل المحددة الحيوية . النباتات والحيوانات. العوامل المحددة اللاحيوية والحيوية . العوامل المحددة اللاحيوية
التالي
إن طريقة التكاثر في الفطريات الدقيقة مثل: عفن الخبز، والخميره : لاجنسياً بالأبواغ، والتبرعم؟

اترك تعليقاً