سؤال وجواب

يتفاعل جزيئان من غاز الهيدروجين مع جزيء من الاكسجين لانتاج جزيئان من الماء مالذي ينتج عن هذا التفاعل


يتفاعل جزيئان من غاز الهيدروجين مع جزيء من الاكسجين لانتاج جزيئان من الماء مالذي ينتج عن هذا التفاعل

يعتبر مخلوط الهيدروجين والأكسجين أو أوكسيهيدروجين مخلوطاً انفجارياً من الهيدروجين والأكسجين بنسبة مئوية 2 :1 ، وهي نفس النسبة التي يتكون منها الماء حيث يستخدم هذا المخلوط في القوس الهيدروجيني لإنتاج شعلات اللحام وتحضير المواد الشديدة المقاومة للحرارة، وكان أول مخلوط يستخدم للحام.

ونجيب فيما يلي على سؤال الطلاب في المملكة العربية السعودية حول المصطلح الذي يشير الى تفاعل جزيئان من غاز الهيدروجين مع جزيء من الاكسجين لانتاج جزيئان من الماء ينتج عن هذا التفاعل .


يتفاعل جزيئان من غاز الهيدروجين مع جزيء من الاكسجين لانتاج جزيئان من الماء ينتج عن هذا التفاعل :

  • التفاعل الانفجارى.

حيث انه يتكون من مخلوط الهيدروجين والاكسجين،  أوكسيهيدروجين، وهو مخلوط انفجاري من الهيدروجين والاكسجين، بنسبة مئوية 2 :1، وهي نفس النسبة التي يتكون منها الماء.

ينفجر مخلوط الهيدروجين والأكسجين بالنسبة 1:2 عندما تصل درجة حرارته 570 درجة مئوية من ذاته عند الضغط الجوي العادي وأقل طاقة تلزم لاشعال المخلوط ولتكن شرارة صغيرة تبلغ 20 ميكروجول ويمكن حرق المخلوط إذا كانت نسبة الهيدروجين بين 4% و 95 % من حجم المخلوط عند درجة حرارة الغرفة.

يتحول المخلوط إلى بخار الماء بالاشتعال وتنتج عن التفاعل حرارة (تفاعل ناشر للحرارة) ، تعمل على استمرار الاشتعال. وينتج عن تفاعل 1 مول من الهيدروجين 8و241 كيلو جول من الطاقة. ولا يعتمد مقدار الطاقة الناتجة على طريقة الاشتعال ولكن درجة حرارة الشعلة قد تختلف.

تنتج أعلى درجة حرارة من التفاعل (نحو 2800 درجة مئوية) عند اشتعال مخلوط نقي بنسبة اتحاد العناصر ، وهي نحو 700 درجة مئوية أعلى من احتراق الهيدروجين في الهواء (بسبب وجود النتروجين في الهواء). .

وعندما يخلط المخلوط بنسبة غير النسبة 1:2 أو عندما يخلط غاز خامل مثل النيتروجين فإن درجة حرارة المخلوط تكون أقل بسبب انتشار الحرارة الناتجة في كمية أكبر من المواد. .

                     
السابق
أشواط كرة الطائرة : كم شوط في كرة الطائرة
التالي
ما معنى اسم ايناس وحكم التسمية في الدين

اترك تعليقاً