سؤال وجواب

يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف


يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف … ؟ يبحث طلاب المملكة العربية السعودية عن حل هذا السؤال في مناخ السعودية ، حيث أصبح التغير المناخي واحداً من أهم المشاكل التي تؤرق المملكة حيث ان التأثير الناجم عن التغير المناخي يؤثر على المناطق الحضرية والريفية على حد سواء مثلما في المملكة العربية السعودية في العقد الأخير ، ونظام المملكة البيئي حساس بعض الشيء نظراً لمناخها الجاف، وندرة مواردها المائية; مما يجعل الأراضي الزراعية في المملكة هشة أمام التغيرات البيئية. وقد أظهر التقرير الصادر من الفريق الحكومي الدولي عام 2007، أن التغير المناخي أدى إلى تغير مستويات هطول الأمطار حول العالم، وقد ظهر هذا جلياً في المملكة العربية السعودية في زيادة نسبة هطول الأمطار على المملكة. وهذا أدى بالطبع إلى زيادة المخاطر التي قد يتعرض لها السعوديين القاطنين في بعض المدن السعودية الكبيرة – وخاصة في ظل وجود عدد كبير من التجمعات العشوائية – والمتمثلة في حدوث فيضانات على سبيل المثال لا الحصر.

ويتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي ٣٠٠ ملم سنويا. تتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: ٢٠-٣٠ درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ٣٠-٤٠ درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، ٣٥-٤٥ درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس ٢٥-٣٥ درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر.

هناك منطقتان متميزتان في السعودية فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال السنة في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد منخفض السودان بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة. كما يوجد أيضًا اختلاف مميز في المناخ بين المناطق الساحلية والداخلية. الشكل يوضّح تضاريس المملكة العربية السعودية.

 

حل سؤال يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف

الاجابة / بسبب اختلاف تضاريسها

 

3.238.7.202 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
المفتاح الذي يحذف الحرف أو الرمز الذي يلي المؤشر هو
التالي
الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من التنوين ؟

اترك تعليقاً