اخبار حصرية

يتركز معدن الفوسفات في


يتركز معدن الفوسفات في

يسرنا زيارتكم اليوم على منصة فيرال مع سؤال جديد حول الفوسفات ونوفر لكم اجابات الأسئلة النموذجية للمزيد من النجاح والإنجاز وينير لكم الدرب ونأمل أن يكون التفوق والتميز هو دربكم في هذا العام الدراسي كما عهدناكم دائمًا.

معدن الفوسفات

هو عبارة عن احدى المعادن المهمة التي يقوم العلماء باستخدامها في العديد من الصناعات فمعدن الفوسفات له اهمية كبيرة ،معدن الفوسفات يتمتع بالصلابة القوية فهو مناسب جيد للعديد من الصناعات والعديد من الابحاث فهو من المعادن والثروات الطبيعية ويتم استعماله في العديد من الاستعمالات الزراعية والصناعية .


معدن الفوسفات هو من المعادن التي تحتوي على انيون الفوسفات وهو ذات بنية رباعية السطوح ، اضافة الى جانب انيونات اخرى كالزرنيخات والفانادات والهاليدات ، يستخدم معدان الفوسفات في التسميد الى جانب العديد من الصناعات الاخرى .

حل سؤال يتركز معدن الفوسفات في  

  • الجواب : حزم الجلاميد 

يتركز معدن الفوسفات في مهد الذهب 

الإجابة : خطأ .

الخصائص الكيميائية لمعدن الفوسفات

الفوسفات مادة طبيعية، يتكون أساسا من فوسفات ثلاثي الكالسيوم Ca3(PO4)2 وهو قليل الذوبان في الماء لذلك لا يستعمل بشكل مباشر، إلا بعد معالجته وتحسين جودته بتجفيفه وتنقيته (إزالة المواد العضوية وثنائي أوكسيد الكربون وفصله عن الصلصال). من أهم مشتقات الفوسفات: الأسمدة الفوسفاتية المستعملة في الفلاحة وحمض الفوسفوريك (H3PO4). وتقاس جودة الفوسفات بنسبة خماسي أوكسيد الفوسفور.

تتواجد معظم صخور الفوسفات في الطبيعة على شكل أحد الصور التالية:

  • صخور فوسفات ذات أصل رسوبي: وهي أهم الرواسب من حيث الانتشار والحجم والاستغلال، حيث تشكل حوالي (80%) من الرواسب العالمية. ويتراوح تركيز خامس أكسيد الفوسفور فيها ما بين (20%-30%) وهي رواسب بحرية حبيبية مماثلة للتي في مصر ودول شمال أفـريقيا وكذلك في شمال المملكة العربية السعودية وفي العراق والأردن.
  • صخور فوسفات ذات أصل ناري: وهي ناتجة من صخور سيانيت النيفيلين وصخور الكربوناتتيت والبيروكسينات المحتوية على قدر كبير من المعادن الفوسفاتية التي من أهمها معدن الآباتيت، وهذه الرواسب غير شائعة، ومن أمثلتها رواسب خنبي في روسيا.
  • رواسب الجوانو: وهي ناتجة من تراكم مخلفات الطيور البحرية فوق الصخور الجيرية، كرواسب جزيرة نيورا في المحيط الهادي.

يستخدم الفوسفات في العديد من الصناعات الكيميائية أهمها: تحضير عنصر الفسفور وحامض الفسفوريك المستعمل في الصناعات التعدينية والحربية والطبية والغذائية والخزفية والنسيج وأعواد الثقاب. ويذهب معظم الفوسفات المستخرج لصناعة الأسمدة لزيادة المحاصيل الزراعية بالإضافة إلى إمكانية استخراج بعض المعادن النادرة والعناصر المشعة. ومن بين هذه العناصر يوجد اليورانيوم كمنتج جانبي الذي يمكن الحصول عليه أثناء تحويل الفوسفات إلى أسمدة أو حمض الفسفور. ويحتوي خام الفوسفات الصحراوي على 200 جرام من اليورانيوم للطن الواحد. (ملاحظة.. طن صخر الذهب يحتوي على 3 جرامات: 80 جراماً، ويتم التقاتل عليه، أما طن الفوسفات فيحتوي على 200 جرام).

إن الاهتمام الدولي بالفوسفات أمر طبيعي، باعتباره يدخل في جملة من الصناعات التحويلية والتي من أهمها استخراج اليورانيوم والأسمدة الكيميائية، مما يجعله مورداً هاماً يحظى بطلب متزايد من قبل أغلب دول العالم وخصوصاً تلك التي تهتم بالإنتاج الزراعي وتدافع عن أمنها الغذائي، الذي أصبح مرتبطاً إلى حد ما بقدرة البلد في الحصول على هذه الأسمدة باعتبار ذلك عاملاً لرفع كمية الإنتاج الزراعي، وهذا ما يجعل الطلب على الأسمدة الكيميائية يحظى بعناية كبيرة في السوق الدولية، ولذا ليس غريباً أن يسعى المغرب إلى الإحتكار الكلي للأسمدة الفوسفاتية التي تشكل في الظرف الحالي، ما يقارب 80% من الإنتاج العالمي للأسمدة.

                     
السابق
ما تأثير أنواع السكر على نمو الخميرة؟
التالي
سبحان من هو حفيظ لا يغفل

اترك تعليقاً