سؤال وجواب

يبنى الفعل المضارع على السكون اذا اتصلت به ……….. ؟

الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدث يقع في الزمن الحاضر. ولا بد لكل فعل من فاعل سواء أكان ظاهرًا أو مستترًا ، وهناك عدد من الطلاب والطالبات يجدون صعوبة في حل أسئلة النحو الواردة في الامتحانات ، ومن بين الأسئلة التي تعثر الطلبة في حلها ، سؤال يبنى الفعل المضارع على السكون اذا اتصلت به ….. ؟

علامات بناء الفعل المضارع

إن الفعل المضارع هو الفعل الوحيد من أنواع الأفعال الثلاثة الذي يكون مبنيًا أحيانًا، ويكون معربًا في أحيان أخرى، ويمكنك أن تجعله مبينًا إذا أضفت له:

نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة: وفي هذه الحالة يكون مبينًا على الفتح، ومثال ذلك الفعلان (يسجن، ويكون)، وقد وردا في القرآن الكريم في قوله تعالى: {لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ}؛ إذ اتصل الفعل (يسجن) وهو فعل مضارع بنون التوكيد الثقيلة، كما اتصل الفعل المضارع الثاني (يكون) بنون التوكيد الخفيفة؛ وباتصالهما بالنونين بُنيا على الفتح.

نون النسوة: إذا اتصل الفعل المضارع بها فإنه يبنى على السكون؛ وذلك نحو الأفعال: (يغضضن، يبدين، يحفظن) وكل هذه الأفعال مضارعة وقد وردت جميعها في آية من آيات القرآن الكريم، قال الله جل وعلا: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}، ولعلك تلاحظ أن هذه الأفعال الثلاثة قد اتصلت جميعها بنون النسوة، ولذلك بنيت على السكون كما ترى على الحرف الأخير قبل نون النسوة من كل منها؛ حرف الضاد في (يَغْضُضْنَ)، والظاء في (وَيَحْفَظْنَ)، والياء في (يُبْدِينَ).

إعراب الفعل المضارع

يعرب الفعل المضارع إذا لم يتصل بنوني التوكيد الخفيفة والثقيلة أو نون النسوة، وحالات إعرابه ثلاث حالات، فما هي هذه الحالات دعنا نتعرف عليها سويًا:

الرفع: يكون الفعل المضارع مرفوعًا إذا لم يسبق بناصب أو بجازم؛ مثل الأفعال: (يخلق، يشاء، يختار) وقد جمعت في قوله تعالى: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ}، وكما تلاحظ فإن هذه الأفعال الثلاثة لم تسبق بأي من أدوات نصب الفعل المضارع، ولا بأي من أدوات جزم الفعل المضارع، وعلى هذا فهي مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.

النصب: يكون الفعل المضارع منصوبًا إذا سبق بأداة من الأدوات التي تنصب الفعل المضارع، وهي عشر أدوات (أنْ، لن، كي، إذن، لام كي، لام الجحود، أو، حتى، الفاء والواو في الجواب)، ولنوضح لك أكثر نأخذ مثالًا على إحدى الأدوات؛ قال تعالى: {وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ}، فأداة النصب هنا هي (أنْ) والفعل المضارع هو (يأكل)، ولهذا فإنك ترى تنوين النصب على آخره.

الجزم: يكون الفعل المضارع مجزومًا إذا سبق بأي من أدوات جزم الفعل المضارع وهي 19 أداة: ( لَمْ، لَمَّا، أَلَمْ، أَلَمَّا، لا الناهية، لام الأمر، إنْ، مهما، ما، إذما، متى، أين، أيان، أنَّى، أي، حيثما، كيفما، مَن، إذا)، فإذا دخلت إحداها عليه فإنه يجزم إما بالسكون، أو يجزم بحذف حرف النون، أو يجزم بحذف حرف العلة (الألف أو الياء أو الواو)، وليصبح الأمر أوضح لك نأخذ قوله تعالى: {أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ}، مثالًا؛ فالفعل المضارع (تُحِطْ) قد سبق بحرف جزم وهو (لم)؛ ولذلك فقد جزم بالسكون كما ترى.

يبنى الفعل المضارع في حالتين اذا اتصلت به

يُبنى الفعل المضارع في حالتين إذا اتصلت به نون النسوة أو اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة اتصالًا مباشرًا.

يُبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة

 

أمثلة

1 – الطبيبات يعالجْن المرضى ويخدمْن المجتمع

يعالجْن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة

ونون النسوة ضمير مبني في محل رفع فاعل

 

يخدمْن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة

ونون النسوة ضمير مبني في محل رفع فاعل

 

  1. الأمهات المخلصات يرفعْن من شأن الوطن

يرفعْن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة

ونون النسوة ضمير مبني في محل رفع فاعل

 

  1. ألا تذاكرْن بجدٍ أيتها الفتيات

تذاكرْن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة

ونون النسوة ضمير مبني في محل رفع فاعل

3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
متى عودة دوام الإداريين للمدارس ١٤٤٣
التالي
يبنى الفعل الماضي على السكون اذا اتصلت به ….. ؟

اترك تعليقاً