منوعات

ويكيبيديا العربية

ويكيبيديا العربية

هي النسخة العربية من موسوعة ويكيبيديا. انطلقت في 9 يوليو 2003 ووصل عدد مقالاتها يوم 25 مايو 2021 إلى 1٬117٬414 مقالة وبعدد 2٬080٬349 عضو مُسجَل منهم 5٬655 مستخدم نشط و45٬967 ملف مرفوع. تحتل ويكيبيديا العربية المركز الـ16 من حيث أضخم الويكيبيديات حسب عدد المقالات، والمرتبة 8 من ناحية العمق متجاوزةً بذلك نسبة العمق في ويكيبيديا الروسية والإيطالية والألمانية والإسبانية وغيرها، وتلقى نسبة 1.2% من حجم زوار ويكيبيديا حول العالم؛ ومع ذلك فهي تغطي فراغا للمستخدم الناطق باللغة العربية، إذ تتواجد تقاليد موسوعية في اللغات المنتشرة عالمياً عبر موسوعات جامعة وحديثة في شكل مجلدات أو دي في دي (مثل موسوعة بريتانيكا بالإنجليزية) في حين تؤدي ويكيبيديا العربية هذا الدور لقلة انتشار المشاريع الموسوعية العربية ذات الجودة في شكل مجلدات في الوطن العربي (مثل الموسوعة العربية والموسوعة العربية العالمية) وكذلك لتواجد ويكيبيديا في أول نتائج محركات البحث.

التاريخ العربية

في بداية ويكيبيديا في 2001، كانت هناك نداءات تطالب بإنشاء نطاق عربي لويكيبيديا يرعاه المهندسون العرب. صُنع النطاق تحت عنوان «ar.wikipedia.org»، لكن لم تكن هناك محاولات جادة إلا من قبل مستخدمين مجهولين كانوا يجربون الفيرال. وحتى 7 فبراير 2003، كان كل المساهمين في ويكيبيديا العربية من غير العرب المتطوعين من مشروع ويكيبيديا الدولي التي عالجت الجوانب التقنية. وحاولت إليزابيث بارو، والتي استخدمت اسم المستخدم Elian في ويكيبيديا العربية، أن تصل للعديد من العرب الذين يُحتمل أن يُبدوا اهتمامًا بذلك المشروع. المجموعة الوحيدة التي استجابت كانت فريق عرب آيز الذي كان يعمل على تعريف مبادرات المصدر المفتوح. تناول الفريق طلب إليزابيث بتحفظ، فقد كانوا جاهزين للمشاركة، وليس لأخذ دور قيادي، ومع الوقت، تضاءلت مشاركتهم. في الثاني من فبراير 2003، وأثناء فترة المفاوضات، كان المتطوعون من ويكيبيديا الألمانية يستكملون تطوير البنية التقنية لعمود ويكيبيديا العربية الفقري وفي 2003 عرف الطالب الأردني رامي عوض الطراونة ويكيبيديا الإنجليزية، وبدأ في إضافة محتواها. شجعه المساهمون في البدء بويكيبيديا العربية، والتي افتُتحت في يوليو 2003. وفي تلك السنة، أصبحت هناك مجموعة مُعتَبَرة من المساهمين، تتضمن طراونة و4 أردنيين أخرين يدرسون في ألمانيا.

وفي 7 فبراير 2004 تقدم عضو واحد من عرب آيز وهو عصام بايزيد، مع 4 من أصدقائه للتطوع في ويكيبيديا العربية والأخذ ببعض الأدوار القيادية. في 2004، كُلف بايزيد بمسؤليات تشغيل النظام، واعتُبر هو و5 متطوعين (أيمن، أبو سليمان، مصطفى أحمد، وباسم جركس) العرب الأوائل الذين يقودون مشروع ويكيبيديا، وقد ركزوا على تقوية وترجمة السياسات الإنجليزية للعربية. واجهت ويكيبيديا العربية العديد من التحديات في مستهلها. وفي فبراير 2004، كانت تُعتبر إصدار ويكيبيديا الأسوأ مقارنةً ببقية اللغات. رغم ذلك، أظهرت تقدمًا ملحوظًا في 2005، حتى وصل عدد المقالات بحلول ديسمبر 2005 إلى 8285 مقالة. في ذلك الوقت، كان هناك أقل من 20 مساهم، وكان المساهمون والمديرون يسعون لجلب المزيد من المستخدمين.

المؤتمر الثاني لبرنامج ويكيبيديا التعليمي بجامعة القاهرة، في مصر، 27 فبراير 2013
في 2008، كان بويكيبيديا العربية أقل من 65000 مقال، وكانت مصنفة في المرتبة 29 بين إصدارات الويكيبيديا، أي بعد ويكيبيديا الإسبرانتو وويكيبيديا السلوفينية. وفي تقرير لنعوم كوهين بجريدة نيويورك تايمز عن مؤتمر ويكيمانيا بالإسكندرية في 2008: «كان منظر ويكيبيديا العربية البائس مصدرًا للاغتمام»، وذكر كوهين أن أقل من 10% من المصريين لديهم منفذ للإنترنت، وأن من بين تلك الفئة الكثير ممن يعرفون الإنجليزية ويفضلون التواصل بتلك اللغة.

وصل عدد المقالات على ويكيبيديا العربية إلى 118870 مقالة في 15 يناير 2010، وبحلول يوليو 2012، وصل عدد محرري ويكيبيديا العربية إلى 630 محرر نشط حول العالم. وعلق إكرام يعقوب من قناة العربية بأن هذا «رقم ضئيل نسبيًا».

بذلك الوقت، كانت هناك مئات الآلاف من المقالات على ويكيبيديا العربية. ثم قامت مؤسسة ويكيميديا ومجموعة «تغريدات» غير الربحية بتأسيس «برنامج ويكيبيديا العربية للمحررين» بهدف تدريب المستخدمين على تعديل ويكيبيديا العربية. وبنهاية يونيو 2014، وصل عدد المقالات لـ 284,000 مقالة.

مشاريع العربية

مشروع 400 ألف مقالة: كان هدف مشروع الـ400 ألف مقالة رفع عدد مقالات موسوعة ويكيبيديا العربية إلى 400 ألف مقالة قبل نهاية 2015. شارك به 97 مساهمًا. وبانتهاء يوم الخميس 17 ديسمبر 2015 تجاوز عدد المقالات 400 ألف مقالة. أنجزت الهدف قبل الموعد المحدد له بـ13 يومًا.
مشروع 600 ألف مقالة:
مشروع 750 ألف مقالة:
مشروع المليون مقالة:

الحظر العربية من سوريا

حُظرت ويكيبيديا العربية في سوريا بدون أسباب رسمية مُقدمة من الحكومة السورية. بدأ الحظر من 30 أبريل 2008، وكان مقصورًا على ويكيبيديا العربية، فكانت ويكيبيديا متاحة بكل اللغات الأخرى. ثم أعلن طراونة بأن «واسطة» قد استُعملت لرفع الحظر عن ويكيبيديا في سوريا.

تحميل تطبيق العربية

التحميل يكون على مرحلتين: تحميل برنامج كيويكس ومن ثم تحميل ملف المشروع الذي تريد تشغيله بدون اتصال (مثل ويكيبيديا العربية

السابق
ولد يوم وفاة ابي حنيفة
التالي
شيخ ويكيبيديا

اترك تعليقاً