سؤال وجواب

وما ادراك ما امي

حكاية مسلسل عن 4اربع شقيقات

وحكاية 4 أربع شقيقات يعشن في ظل أسرة مفككة تحكمها والدتهن الأنانية والمتسلطة. فكل واحدة منهن منعزلة مع مشاكلها وهمومها الى أن تجبرهن الظروف أن يلجأن لبعضهن لمواجهة العالم

وما أدراك ما أمي” مسلسل كويتي

أول ما يثير فضول المشاهد إزاء المسلسل الكويتي “وما أدراك ما أمي” هو عنوان العمل الذي لا تستطيع أن تتبيّن من خلاله طبيعة الشخصية التي تمثلها هذه الأم المشار إليها، فلا تدري هل يشير العنوان إلى حنو هذه الأم أم إلى قسوتها؟

عليك أن تشاهده إذا لتتعرف على حقيقة الأمر، ولكن حين ترضخ لهذا الفضول سوف تدرك أنك لا تستطيع حتى بعد مشاهدتك للحلقات الأولى أن تريح نفسك بحكم قاطع، فالأم غنيمة التي تلعب دورها الفنانة الكويتية إلهام الفضالة تدور حولها عدّة علامات استفهام مرتبطة بتاريخها مع أبنائها، وهو تاريخ يتسم بالغموض. وسرعان ما يبدأ هذا الغموض في التكشّف شيئا فشيئا مع مرور الأحداث. والأم هنا شخصية مُركّبة ومُربكة إلى حد كبير، وهي تمثل محور العمل ككل

والمسلسل من نوعية الأعمال الاجتماعية التي تسلط الضوء على الأسرة الكويتية ومشاكل المجتمع الكويتي والخليجي بشكل عام، وهو من إخراج حسين الحليبي وتأليف علي الدوحان، وتشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم والنجمات خلافا للفنانة إلهام الفضالة، بينهم الفنانة هنادي الكندري ومحمد العجيمي وفاطمة الصفي وهيا الشعيبي وشيلاء سبت ونور الشيخ ومحمد الحداد وحسين المهدي.

ويجمع المسلسل بين عدد من الخيوط الدرامية المتشابكة، فالأم غنيمة هي أم مقعدة أجبرها أبناؤها على بيع بيتها، وهو الأمر الذي شكّل نقطة فارقة في تعاملها مع أبنائها فيما بعد.

ويعتمد المسلسل على مشاهد “الفلاش باك”، ومن خلاله نتعرّف على تاريخ هذه العلاقة الشائكة بين الأم وأبنائها والسبب الذي دفعهم إلى بيع البيت رغما عنها.

 

وحين تتبيّن أمام المُشاهد الأسباب الحقيقية وراء هذه السلوكيات القاسية والمضطربة بين الأم وأبنائها، يجد أمامه العديد من علامات الاستفهام الأخرى والمتعلقة بحالة الأبناء، وهم خمس شقيقات وشاب وحيد هو عيسى الذي يلعب دوره الفنان ناصر عباس وهو مرتبط بزوجة لبنانية.

توفيت واحدة من البنات الخمس وتركت لغنيمة شابة صغيرة هي وسن (رتاج العلي) التي تقوم غنيمة بتربيتها. أما الأربع الباقيات فمنهنّ مي التي تلعب دورها فاطمة الصفي، وهي تدير محلا للمأكولات الجاهزة. تنفصل مي عن زوجها بدر الذي يلعب دوره خالد الشاعر، وهو كاتب معروف لا يزال محتفظا بحبه لها، غير أن مي ترتبط بعلاقة عاطفية مع رجل آخر، وهو سعد الذي يلعب دوره محمد الحداد.

 

قصة العمل

غنيمة أم مقعدة لخمسة بنات ولديها ابن وحيد تقوم برعاية أبنائها لحين يكبرون ويقررون بيع البيت دون رضاها فتغير تعاملها معهم وتصبح قاسية عليهم وتدور ضمن إطار اجتماعي وصراع كل واحد من أبنائها في حياته وتكتشف بأن زوجها متزوج عليها ولديه ابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة

الممثلون

إلهام الفضالة (غنيمة)
هيا الشعيبي(شادية)
فاطمة الصفي (مي)
هنادي الكندري (سلمى)
نور الشيخ (حلا)
شيلاء سبت
محمد العجيمي
شهاب حاجية
محمد الحداد (سعد)
حسين المهدي (فهد)
خالد الشاعر
ناصر عباس (عيسى)
روان العلي (هدى)
شهد الكندري (فوز)
نورا (هايدي)
ريتاج العلي (وسن)
ملخص القصة:

تدور الأحداث في إطار اجتماعي درامي حول شخصية (غنيمة) التي تعاني من ظروف صحية مركبة تتطلب معاملتها بطريقة خاصة، والتي تؤثر على حياتها مع أولادها.

 

 

3.236.84.188, 3.236.84.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
كم عدد المفردات التي يضمها معجم قطر الثقافي؟
التالي
سلطان العذل ويكيبيديا

اترك تعليقاً