اخبار حصرية

ولد ولد أبو يوسف الكندي بالكوفه اشتملت العبارة على أسلوب قسم توكيد أمر


ولد ولد أبو يوسف الكندي بالكوفه اشتملت العبارة على أسلوب قسم توكيد أمر

ولد ولد أبو يوسف الكندي بالكوفة اشتملت العبارة على أسلوب قسم توكيد أمر، تعتبر اللغة العربية مادة اساسية تدرس لطلبة المدارس ولمختلف المراحل الدراسية المختلفة ، وتشمل اللغة العربية وعلم النحو خصيصاً على درس مميز وهو أساليب الكلام والتعبير في اللغة العربية بشكل كبير حتى أنها من أجمل اللغات التي يمك استخدامها في الاساليب الحجاجية التي تستخدم لعرض مجموعة من الحجج والبراهين بطريقة لا يمكن ضحدها، وقد حاول العلماء جمع وتنسيق جميع أساليب اللغة العربية في أسلوبين وهما الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية.

ولد ولد أبو يوسف الكندي بالكوفة اشتملت العبارة على أسلوب قسم توكيد أمر  ؟

الاجابة الصحيحة:

  • أسلوب توكيد.
والتوكيد هو أحدُ الأساليب اللغوية التي تُستخدم من أجل تأكيدِ وتثبيت معنىً أو أمرٍ مُعين عند القارئ أو السّامع، والهدف من ذلك هو إزالةُ وإبعادُ الشكوك التي يشكّ بها الشّخص أحياناً. في اللغة العربية يتم تقسيم التّوكيد إلى نوعين: التّوكيد اللفظي، والتّوكيد المعنوي، وهناك أيضاً أدواتٌ تُستخدم في التّوكيد، وتُسمى أدواتِ التّوكيد، ويُعتبر التّوكيد نوعٌ من أنواع التّوابع مثل: النعت، والعطف، والبدل.
ينقسم اسلوب التوكيد إلى قسمين ؛ التوكيد اللفظي والمعنوي ، ويتم استخدامهما من أجل التأكيد على معنى الكلام ، واثباته. ، وتوضيح المعاني المقصودة من الجملة.


ويكون التوكيد اللفظي ، عبارة عن تكرار اللفظ المراد توكيده سواء في جملة اسمية او فعلية او حرف او كانت جملة ، وهناك عدد من أنواع التوكيد اللفظي.

والتوكيد المعنوي ، يستخدم كذلك من أجل توكيد الكلام ، مع إضافة ألفاظ معينة ، وهذه الألفاظ هي ؛ نفس ، وعين ، وكلا ، وكلتا ، وكل ، وجميع ، وعامة ، وما يجري مجراها من الكلام ، وكذلك ألفاظ الاعداد من 3 إلى 10 بعد إضافتها إلى الضمير العائد عليها.

ولكل اسلوب من أساليب التوكيد أدواته الخاصة ، وكذلك أحكامه الخاصة به ، وهذه الأدوات تقوم بالمساعدة على فهم القصد من الحديث بشكل صحيح ، ومن ادوات التوكيد هذه ما يتم استخدامه لإثبات الكلام ، وتوضيح معانيه ، كما منها ما يتم استخدامه لنفي التوكيد ، بينما هناك ادوات تفيد النهي.

وتأتي وظيفة كل من هذه الأدوات ، وفقا لموضعها في الجملة ، او وفقا للمعنى الكامل الذي تقدمه الجملة ، وفي مقالنا اليوم سوف نتناول ادوات التوكيد.

التوكيد و ادواته

في تاريخ اللغة العربية يتم استخدام بعض الأدوات ، والحروف التي تفيد التوكيد ، وإثبات معنى الكلام ، وتوضيحها ، وهي ثمانية أحرف كما يلي :

  1. لام القسم.
  2. قد.
  3. حرف اللام.
  4. أن ، إنّ.
  5. المفعول المطلق.
  6. نون التوكيد ( الثقيلة ، والحقيقة )
                     
السابق
ما حكم من مات، وهو يشرك بالله تعالى شركاً أكبر ؟
التالي
ما نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الأرض

اترك تعليقاً