سؤال وجواب

سبب وفاة عيسى ايكن الشاعر المغربي والفنان التشكيلي

انتقل إلى ذمة الله بالرباط، التشكيلي والشاعر المغربي عيسى إيكن عن عمر ناهز 79 عاما .

من هو عيسى إيكن ويكيبيديا

الفنان التشكيلي والشاعر المغربي عيسى إيكن من مواليد 1937 بالجزائر، توفي عن عمر ناهز 79 عامًا، في مدينة الرباط المغربية. عمل طويلا في وزارة الشباب والرياضة، مصلحة الفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح، كما تولى منصب مدير المعهد الملكي لتأهيل الشباب، ويعود إليه الفضل في وضع أسس دور الشباب الخاصة بالتنشيط الفني والثقافي والرياضي وتحيين برنامج قاعة النادرة للفنون التشكيلية التي تعتبر نقطة انطلاق مسارات العديد من الفنانين المغاربة كمولاي أحمد الإدريسي ومحمد القاسمي وغيرهما.

عيسى ايكن ويكيبيديا

نظم أول معرض له سنة 1974 بالرباط وتونس.

شغل منصب الأمين العام ونائب رئيس الجمعية المغربية للفنون التشكيلية وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للفنون التشكيلية.

يذكر أن الراحل جمع بين الإبداع التشكيلي، رسما ونحتا، والشعر وتصميم المجوهرات، ومن إنتاجاته الأدبية: روايتي “زوج ودينان” التي أصدرها عام 2014، و”حب وراء القبر-2013″، وديواني:” انعكاسات غياب” و”طرق مكونة من جديد”.

أقام الفنان عيسى إيكن عام 2013 معرضا تحت عنوان «من وليلي إلى دلفي»، ضم 28 لوحة زيتية، بالإضافة إلى منحوتات خشبية وأيقونات وأسورة ومجوهرات فضية، وهو بذلك يربط من خلال اختياره الرموز المستخدمة في أعماله عن موقع «وليلي» الأثري الروماني المتواجد بناحية مكناس وسط المغرب، ومدينة «دلفي» الأثرية في اليونان، ويعتبرهما “فضاءين للذاكرة وكلاهما ملتقى للحضارات الإنسانية المشحونة بالتاريخ والثقافة والفن”.

سبب وفاة عيسى ايكن

وقالت مصادر أن الفنان التشكيلي المرموق عيسى إيكن فارق الحياة في بيته بالرباط إثر أزمة قلبية ، فيما ذكر المصدر أن جثمان الراحل سيوارى الثرى غدا بعد صلاة العصر بمقبرة الشهداء بالرباط.

وأوضح المنصوري الإدريسي أن الراحل عاش خلال السنوات الأخيرة معاناة طويلة مع المرض، زادها حدة فقدانه لابنته في سن مبكرة.

يذكر أن الراحل جمع بين الإبداع التشكيلي، رسما ونحتا، والشعر وتصميم المجوهرات. عمل طويلا بوزارة الشباب والرياضة في مصلحة ورشات الفنون التشكيلية والموسيقى والممارسة المسرحية. كما تولى مهمة مدير للمعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة. ويعود أول معرض للفقيد إلى عام 1974.

ونعى الائتلاف المغربي للملكية الفكرية، الفنان الراحل عيسى يكن، معتبرا إياه “مثالا للمثقف الملتزم بالقيم الإنسانية الرفيعة فكريا وعبر مختلف مسارات مشواره الفني الطويل والمشرق”.

3.235.120.150, 3.235.120.150 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
مخرج فيلم قلب شجاع من ٩ حروف ( وش حله )
التالي
النائب اسامة العجارمة ويكيبيديا ( من يكون ) ؟

اترك تعليقاً