سؤال وجواب

وفاة جمال الكربولي حقيقة ام كذب ؟


ترددت العديد من الأنباء حول وفاة جمال الكربولي فما مدى حقيقة هذه الأخبار ؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال مقالتنا هذه على منصة فيرال ، بالإضافة الى توفير وتقديم معلومات السيرة الذاتية عن جمال الكربولي (جمال ناصر دلي أحمد الكربولي) .

جمال الكربولي ويكيبيديا

سياسي ورجل أعمال عراقي يعمل في الشأن العام منذ 1985 ، وهو مؤسس الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية “الحل” ، إحدى الحركات السياسية السنية في العراق، وقيادي في ائتلافات عدة مؤثرة في المشهد السياسي منذ 2008.


أسس جمال الكربولي الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية “الحل” في نيسان 2008 ، ويشغل منصب أمينها العام ورئيس مكتبها السياسي، تمارس حركة “الحل” ، نشاطها في محافظات بغداد والأنبار وصلاح الدين ، وكركوك ، ومنذ كانون الثاني 2017 ، يعمل الكربولي منسقاً عاماً لمجموعة تحالفات لخوض الانتخابات البرلمانية في أيّار 2018 ، هي تحالف بغداد ، والأنبار هويتنا ، وديالى التحدي ، وصلاح الدين هويتنا ، ونينوى هويتنا ، وتجمع عرب كركوك.

منذ عام 2014 ، يشغل الدكتور الكربولي عضوية الهيئة القيادية لتحالف القوى العراقية المشارك في الحكومة ، وهو مؤسس ائتلاف متحدون للإصلاح وعضو هيئته القيادية منذ كانون الثاني 2014 ، حين شارك الائتلاف في الانتخابات البرلمانية ونال 14 مقعداً في 6 محافظات هي بغداد والأنبار وصلاح الدين وديالى ونينوى وكركوك.

وقد كانت أول مشاركة لحركة “الحل” في الانتخابات البرلمانية في آذار 2010 ، حيث ساهم الدكتور الكربولي في تأسيس ائتلاف القائمة العراقية وشغل عضوية هيئته القيادية، وتمكّن الائتلاف من الفوز في الانتخابات البرلمانية عام 2010 وحصلت الحركة على المركز الثالث ضمن الائتلاف، بينها 12 مقعداً في مجلس النواب.

في كانون الثاني 2013 ، كان الكربولي أسّس ائتلاف العراقية – العربية وشغل عضوية هيئته القيادية من أجل خوض انتخابات مجالس المحافظات، وأحرز الائتلاف 14 مقعداً محلياً في المحافظات الست نفسها، وكانت حركة “الحل” شاركت للمرة الأولى في انتخابات مجالس المحافظات في كانون الثاني 2009 ، ونالت 3 مقاعد محلية.

ضمن نشاطاته السياسية المتعددة، ترأّس الدكتور جمال الكربولي وفد حركة “الحل” وشارك في وفود ائتلافات عدة لإجتماعات مع قيادات سياسية ومسؤولين كبار في العراق وإقليم كردستان العراق ، وشارك كذلك من موقعه القيادي في مؤتمرات رفيعة المستوى إقليمياً ودولياً.

وفاة جمال الكربولي

الخبر المتداول بشأن وفاة رئيس حزب الحل “جمال الكربولي” غير صحيح، حيث لم يتم الإعلان عن هذا الأمر من قبل المكتب أو مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالكربولي، أيضا لم تقم مستشفى ابن سينا او أي وكالة أو موقع إخباري بنقل مثل هكذا خبر.

2.فيما يخص الصورة المُرفقة مع الخبر، تم نشرها مسبقا بداية شهر نوفمبر الحالي وتعود لنقل الكربولي إلى إحدى مستشفيات العاصمة بغداد، بعد تدهور حالته الصحية داخل المعتقل، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

يأتي تداول هذا الخبر عقب انتشار خبر يتعلق بإطلاق سراح الكربولي يوم أمس هنا.

يشار الى ان قوة من لجنة مكافحة الفساد في مكتب رئيس الحكومة، اعتقلت الكربولي في شهر أبريل/نيسان 2021، من منزله وسط بغداد، وفق مذكرة قبض قضائية صدرت بحقه على خلفية تهم فساد.

                     
السابق
من هو مؤسس بيت التمويل الكويتي في اي عام ؟
التالي
من هو الامير عبد القادر ويكيبيديا وما أصله ؟

اترك تعليقاً