سؤال وجواب

وظيفة الأذينين والبطينين في القلب؟


وظيفة الأذينين والبطينين في القلب؟

القلب هو هيكل منصف له الدور الأكثر أهمية في الدورة الدم وية، في الوضع التشريحي، يتم وضع القلب بشكل غير مباشر، مع قاعدته التشريحية (التي تتكون من الأذين الأيسر ) تشير بشكل خلفي إلى اليمين وتتجه قمة القلب بشكل خلفي إلى اليسار، تمثل غرف القلب اليمنى معظم السطح الأمامي أو القصي الضلعي للقلب، ومع ذلك، فإن جدران كلا البطينين تشكل السطح السفلي أو الحجاب الحاجز .


والأذين هو الغرفة العلوية التي يدخل الدم من خلالها إلى بطينات القلب. يملك قلب الإنسان أذينين – أيسر وأيمن. يستقبل الأذين الأيسر الدم من الدورة الدموية الرئوية، بينما يتلقى الأذين الأيمن الدم من الوريد الأجوف (الدورة الدموية الوريدية). يتلقى الأذين الدم عندما يسترخي، ثم ينقبض لينقل الدم إلى البطينين. تملك جميع الحيوانات ذات الدورة الدموية المغلقة أذين واحد على الأقل.

استخدم في السابق مصطلح auricle (المترجم للعربية بالأذين أيضًا) لإشارة للأذين، ولا يزال مستخدم لوصف هذه الحجرة لدى بعض الحيوانات الأخرى – كالرخويات، ويختلف عنه بامتلاكه جدران عضلية أكثر سماكة.

مما يتكون القلب ؟

يتكون قلب البشر من أربع حجرات: الأذين الأيمن والأذين الأيسر والبطين الأيمن والبطين الأيسر. يمثل الأذينان الحجرتان العلويتان. يستقبل الأذين الأيمن ويحمل الدم غير المؤكسج من الوريد الأجوف العلوي والسفلي والأوردة القلبية الأمامية والأوردة القلبية الصغرى والجيب التاجي، ثم تنقله بعد ذلك إلى البطين الأيمن (عبر الصمام ثلاثي الشرفات) الذي سيضخه إلى الشريان الرئوي للدورة الرئوية. يستقبل الأذين الأيسر الدم المؤكسج من الأوردة الرئوية اليمنى واليسرى وينقله إلى البطين الأيسر (عبر الصمام التاجي) الذي سيضخه إلى الشريان الأبهري للدوران الجهازي.

يشار إلى الأذين الأيمن والبطين الأيمن باسم القلب الأيمن في معظم الأحيان؛ وبالمثل، يشار إلى الأذين الأيسر والبطين الأيسر باسم القلب الأيسر. لا يملك الأذينين صمامات دخول، ولهذا يعتبر النبض الوريدي طبيعي ويمكن استخدام الوريد الوداجي لكشفه عبر ما يسمى ضغط الوريد الوداجي. يحوي جدار الأذين العضلات الممشطية الخشنة والعرف الانتهائي لهيس الذين يعملان كحد يفصل الجيب الوريدي ذي الجدران الملساء في الأذين الأيمن. يحيط الجيب الوريدي بمصب الوريد الأجوف والجيب التاجي. يتصل ملحق أذيني بالأذين الأيمن -وهو امتداد يشبه الجيب للعضلات الممشطية. يفصل الحاجز بين الأذينين الأذين الأيمن عن الأذين الأيسر، ويتميز بوجود انخفاض يدعى بالحفرة البيضوية. تعتمد إزالة استقطاب الأذينين على الكالسيوم.

يحمل الجزء العلوي من الأذين الأيسر جيب عضلي يشبه الأذن يدعى بملحق الأذين الأيسر. يعمل هذا الملحق على تخفيف الضغط أثناء انقباض البطين الأيسر وفي الحالات التي يكون فيها ضغط الأذين الأيسر مرتفع. قد يرتبط الملحق الأذيني في حالات معينة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة تشكل خثرات دموية فيه، ولهذا السبب قد يتعمد الجراحون إغلاقه أثناء جراحات القلب المفتوح.

وظيفة الأذينين والبطينين في القلب؟

الأذين الأيسر (بالإنجليزية: Left atrium) هو أحد أربع حجرات في القلب البشري يستقبل الدم المحمل بالأكسجين من الأوردة الرئوية ويضخه إلى البطين الأيسر, عبر الصمام التاجي. الأذين يساهم في المقام الأول بتسهيل عملية الدوران وذلك بالسماح بالتدفق الوريدي غير المنقطع إلى القلب، مانعاً التدفق الوريدي المتقطع الذي يمكن أن يحصل عند كل انقباض بطيني.

الأذين الأيمن (باللاتينية: atrium dextrum) أحد الحجرات الأربع في قلب الثدييات (والإنسان) والأركوصورات (والذي يضم الطيور والتمسايح ) يستقبل الدم الخالي من الأكسجين من الوريدين الأجوفين العلوي والسفلي ومن الجيب التاجي ويضخه إلى البطين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرف. ملاصقاً للأذين الأيمن يوجد الزائدة الأذينية اليمنى . الأذين يساهم في المقام الأول بتسهيل عملية الدوران وذلك بالسماح بالتدفق الوريدي غير المنقطع إلى القلب , مانعاً التدفق الوريدي المتقطع الذي يمكن أن يحصل عند كل انقباض بطيني.

                     
السابق
أصل مدينة بغداد؟
التالي
الخلفاء العباسيين بالترتيب؟

اترك تعليقاً