سؤال وجواب

وضح ما معنى الانتماء للمجتمع؟

وضح ما معنى الانتماء للمجتمع؟ الانتماء للمجتمع هو أن نكون جزء لا يتجزّأ منه، نبنيه، ونسعى ليكون أكثر المجتمعات تقدمًا، ذلك من خلال بناء الأسرة القوية القادرة على اخراج جيل يتولى زمام الأمور ، ويعتبر الانتماء للمجتمع إنه أحد المفاهيم في علم النفس المجتمعي وعلم النفس الاجتماعي ومجالات أخرى من الدراسة مثل علم الاجتماع الحضري ويركز على تجارب المجتمع بدلاً من البنية أو التكوين أو البيئة أو الخصائص الأخرى.

وضح ما معنى الانتماء للمجتمع؟

صاغ علماء الاجتماع والمختصون بعلم الانسان ، وما إلى ذلك نظريات المجتمع وأجروا دراسات تجريبية حول المجتمع ، في حين اختص نهج علم النفس بطرح الأسئلة حول الإدراك الحسي للفرد، وفهمه، واتجاهاته، ومشاعره، وغيرها من الأمور المتعلقة بالمجتمع وعلاقته به وبمشاركة الآخرين في تجربة مجتمعية كاملة ومتعددة الأوجه.

ما معنى الانتماء للمجتمع ، للدين ، للوطن ، للمدرسة

ذكر عالم النفس سيمور سارسون في إحدى كتاباته المبكرة لعام 1974 أن الشعور النفسي بالمجتمع أصبح المركز المفاهيمي لعلم نفس المجتمع والجماعة المشتركة، مؤكدًا على أنه “أحد الأسس الكبرى التي يبنى عليها تعريف الذات.” وبحلول عام 1986 كان هذا التعبير من المفاهيم الرئيسية الشاملة لعلم نفس المجتمع (سارسون، 1986؛ وشافيز وبريتي 1999).

ومن بين نظريات الإحساس بالانتماء للمجتمع تلك النظرية التي قدمها النفساني ماكميلان وتشافيز (1986) وهي حتى الآن الأكثر تأثيرًا ونقطة انطلاق معظم الأبحاث الحديثة في هذا المجال. وفيما يلي شرح وافٍ لها.

 

السابق
ما علاقة الدين بالمعاملات والسياسة والاقتصاد
التالي
١٩٢.١٦٨.١.١ طريقة تغير كلمة السر من الموبايل او الكمبيوتر ؟

اترك تعليقاً