اخبار حصرية

وضح سبب استخدام التوصيل على التوازي في المباني بدلا من التوصيل على التوالي؟


وضح سبب استخدام التوصيل على التوازي في المباني بدلا من التوصيل على التوالي؟

نرحب بزوارنا الكرام على موقع فيرال حيث يسعدنا ان نقدم لكل الطلاب والطالبات المجتهدين في دراستهم التعليميه على وصول إلى أعلى الدرجات الدراسية لجميع المراحل الدراسية ١ ٢ ٣ ، والآن نجيب على وضح سبب استخدام التوصيل على التوازي في المباني بدلا من التوصيل على التوالي حل مادة العلوم ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

وضح سبب استخدام التوصيل على التوازي في المباني بدلا من التوصيل على التوالي؟

الدائرة الكهربائية التي توصل مكوناتها على التوالي ، أي يمر فيها التيار واحدة تلو الأخرى تسمى دارة التوالي أو دائرة توصيل على التوالي ، و دائرة التوازي توصل فيها المكونات من مقاومات ومكثفات وخلافة على التوازي .


وضح سبب استخدام التوصيل على التوازي في المباني بدلا من التوصيل على التوالي؟ 1

دائرة التوالي مكونة من مصدر كهربائي (بطارية) وثلاثة مقاومات

وضح سبب استخدام التوصيل على التوازي في المباني بدلا من التوصيل على التوالي؟ 3

دائرة التوازي مكونة من بطارية وثلاثة مقاومات موصلة على التوازي

في الإلكترونيات يمكن توصيل أجزاء الدائرة الكهربائية إما على التوالي أو التوازي . فإذا رُكبت الأجزاء عل التوالي يمر في كل منها نفس شدة التيار I ، وإذا وُصلت الأجزاء على التوازي يقع على كل منها نفس فرق الجهد V وتختلف شدة التيار فيها من مقاومة إلى أخرى .

وضح سبب استخدام التوصيل على التوازي في المباني بدلا من التوصيل على التوالي؟

الاجابه هي، لان في حالة التوصيل على التوازي فان الدائرة الكهربائية تحتوي على اكثر من مسار يمكن ان يتدفق فيه التيار الكهربائي فيمكن تشغيل كل جهاز بمفرده دون تشغيل الاجهزة الاخرى اما في حالة التوصيل على التوالي فيلزم تشغيل التجهزة جميعا والمصابيح حتى تكتمل الدائرة.

مثال التوصيل على التوازي

تصور دائرة كهربائية بسيطة مكونة من من أربعة مصابيح و بطارية 6 فولت . فإذا وصلنا البطارية بسلك وبأحد المصابيح ومن المصباح الأول إلى المصباح الذي يليه ثم بالمصباح الذي يليه وهكذا حتي نعود إلى البطارية مكونين دورة واحدة تسمى تلك الدائرة دارة التوالي . أما إذا وصلنا كل مصباح على حدة بطرفي البطارية نقول أن المصابيح موصلة على التوازي . وعند تركيب الأربعة مصابيح على التوالي يمر في كل مصباح نفس التيار الكهربائي ، وينخفض فرق الجهد عبر كل مصباح 5و1 فولت ، وإذا وصلنا الأربعة مصابيح على التوازي مر في كل منها جزءا من التيار ويكون مجموع أجزاء التيارات مساويا لتيار البطارية ، بينما يبلغ فرق الجهد عبر كل مصباح فولت .

في دارة التوالي لا بد من سلامة تشغيل كل جزء في الدارة حتى تعمل الدارة ، فإذا فسد مصباح من المصابيح الأربع انقطع التيار وانطفأت الدارة . أما في دارة التوازي يكون لكل مصباح دائرته الخاصة به ، فإذا فسدت واحدة لم تؤثر على إضاءة الأخريات. يلاحظ ايضا انه عند التوصيل علي التوالي تكون شدة التيار ثابتة في اي مقطع من الدائرة اي ان شدة التيار قبل المقاومة = شدته بعد المرور بها و يرجع ذلك الي ان مجموع المقاومات تجمع معا و تؤثر مباشرة علي التيار الخارج من المصدر الكهربي و هذا يعني ان التيار لا يقل بعد مروره بالمقاومة و هو المفهوم الخطأ الشائع عند كثير من الدارسين.

                     
السابق
من هو اشرف بن شرقي ويكيبيديا
التالي
من هي الهام بنت عفاف ويكيبيديا

اترك تعليقاً