الحياة والمجتمع

وش معنى كيولي


وش معنى كيولي

كيولي هو مصطلح يطلق على مجموعة سكانية عراقية تنتمي إلى مجموعة الشعوب الغجرية التي تعود جذورها إلى شبه الجزيرة الهندية ودلتا السند. يشكل الغجر العراقيون أو الكاولية أقلية عرقية في العراق، استناداً لبعض المصادر كان عددهم في 2005 يتراوح ال50 ألف نسمة. ويسكنون في قرى، وتجمعات بشرية عادة ما تكون منعزلة على أطراف المدن والبلدات. حيث توجد للكاولية تجمعات سكانية في محافظة بغداد، والبصرة، ومحافظة نينوى، إضافة إلى بعض القرى في سهول جنوب العراق في المثنى، والديوانية .

الكاولية هم مجموعة عرقية تنحدر من الهند، وملامحهم الشكلية بالأصل هندية لكن نتيجة اختلاطهم بالإيرانيين والعراقيين والفلسطينيين والأتراك والأوروبيين تغيرت أشكالهم.

اصل اسم كيولي ، كاولي

وعن أصل اسم (الكاولية)، هناك فرضية للباحث العراقي في علم الاجتماع الدكتور حميد الهاشمي طرحها في كتابه (تكيف الغجر: دراسة انثروبولوجية لجماعات الكاولية في العراق) في أصل التسمية ومفادها أن تسميتهم هذه تنطبق على قبائل هندية كانت بعض نسائهم تمتهن الجنس والرقص كخدمة دينية لرجال الدين، أو بالأجر لآخرين، ومنهن ما كن في معبد الملك كاول، فانتسبوا إلى الملك كاول تشرفاً وتعظيماً لأنفسهم، وفئة الكاولية محرومون في العراق، ومحتقرون اجتماعيًا، ولا يقبل أحدٌ بعاداتهم.


                     
السابق
من هم المتورطون في المضاربة الجماعية بحفر الباطن
التالي
ماذا يعني byod ؟

اترك تعليقاً