سؤال وجواب

وردت كلمة يتسنم في النص بمعنى …. ؟

المحتويات

وردت كلمة يتسنم في النص بمعنى

ما المقصود بكلمة يتسنم في النص ؟ وردت بمعنى … ؟ سنتعرف الآن على اجابة هذا السؤال الذي تكرر البحث عن اجابته من قبل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية ، وكلمة يتسنم يعود أصلها إلى سنام الجمل، ومعنى يتسنم يعتلي السنام أو يركب سنام الجمل، ويحتل السنام أعلى ظهر الجمل، وهو عبارة عن شكل مُحدب وكان وسيلة الترحال قديماً للحج والتجارة بين الدول العربية لأنه يتحمل الحرارة والعطش الشديد في الصحراء نظراً لندرة الماء بها، وهو ما لا تتحمله الحيوانات الأخرى، ولذلك سُمي بسفينة الصحراء.

وردت كلمة يتسنم في النص بمعنى

الجواب : يعتلي السنام أو يركب سنام الجمل.


ويلقب الجمل باسم سفينة الصحراء، وهو من الحيوانات القليلة التي تستطيع التأقلم والعيش في الصحراء لفترات طويلة من دون الحاجة إلى الماء أو الغذاء، وذلك يعود بسبب تكوين جسمه، حيث يمتلك الجمل عند معدته مخزناً للماء، وعلى ظهره سناماً يخزن فيه الغذاء على شكل شحوم.

سنام الجمل

  • يحتوي سنام الجمل على الكثير من الدهون فهو ليس مكان لتخزين الماء.
  • سنام الجمل يساعده على السفر والترحال لعدد من الأيام دون الحاجة للطعام، حيث يستمد منه الجمل الطعام والطاقة اللازمة له لعبور الصحراء.
  • لا يوجد سنام للجمل الصغير حتى يتمكن من تناول الطعام الصلب المخصص للإبل.
  • ينكمش سنام الجمل عند نفاذ الطعام المتوفر به، ونتيجة لذلك يتجه الجمل للاستلقاء على ظهره.
  • يمكن للجمل تناول 20 جالون من الماء في المرة الواحدة وذلك لقدرة جسمه الفائقة على امتصاص الماء مقارنة بالحيوانات الأخرى.
  • تحتوي الدهون الموجودة في سنام الجمل على عدد من الأحماض الهامة والفيتامينات ومنها( فيتامين أ، فيتامين هاء، فيتامين ك، فيتامين ب12، حمض اللينوليك، حمض الكابريك، حمض بالميتوليك، حمض الأراكيدونيك، الأحماض الدهنية، البيتا كاروتين، البيوتين.
  • يحتوي سنام الجمل وحده على نحو أربعون بالمائة من فيتامين ب12، وهو ما لا يتواجد في أي أنواع أخرى من الدهون.
                     
السابق
شرح و تحضير نص تهديد ونصح للسنة الثانية ثانوي
التالي
تحضير درس النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. ميرال قال:

    ما معنى كلمة يتسنم

اترك تعليقاً