تعليم

وامك فاضلان المبتدا المناسب للفراغ هو ؟


أضع في كل فراغ مما يأتي مبتدأ أو خبرا مناسباً وأذكر علامة رفعه …… وأمك فاضلان…… ،

حل سؤال هام ومفيد ويساعد الطلاب على فهم وحل الواجبات المنزلية و حل الأختبارات في المنهاج التعليمي الدارس في المملكة العربية السعودية ، ونحن على تواصل مستمر معكم طلابنا الأعزاء لتوصيل المعلومة الصحيحة لكم عن طريق حل الاسئلة التعليمية والاجابة عن اسئلة الكتب المدرسية ، والان نوضح لكم حل سؤال : وامك فاضلان المبتدا المناسب للفراغ هو ؟

يحتاج السؤال المطروح الى مبتدأ مناسب ، وفي النحو العربي وقواعد اللغة العربية المبتدأ اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالباً في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحاً بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: «الحَقُّ بَيِّنٌ». والمبتدأ هو الاسم المجرَّد من العوامل اللفظية غير الزائدة في الإسناد، والعامل في رفعه هو معنى الابتداء نفسه. والجملة التي تتكون من المبتدأ والخبر تسمَّى جملة اسمية، ويُفَرَّقُ بين الاثنين كون المبتدأ هو المُحَدَّث عنه والخبر هو المُحَدَّث به. والمبتدأ إمَّا مخبراً عنه أو وصفاً عاملاً في اسم مرفوع سدَّ مسدَّ الخبر. والمبتدأ يأتي اسماً ظاهراً مُعرباً، أو اسماً مبنيّاً كأسماء الإشارة أو الأسماء الموصولة أو أسماء الشرط، ويأتي كذلك ضميراً منفصلاً، ويكون مصدراً مؤولاً من أنْ والفعل المضارع أو من همزة التسوية وما بعدها، والأصل في المبتدأ أن يكون معرفة، إلا أنَّه قد يكون نكرة إذا أفادت النكرة معنى محدداً ليكون في الإخبار عنها فائدة.


………. وامك فاضلان المبتدا المناسب للفراغ هو ؟

يلازم المبتدأ علامة الرفع في أي موقع كان، وقد يجرُّ لفظاً لكنَّه محلاً يبقى مرفوعاً، وإذا دخلت عليه إنَّ وأخواتها يُنصب ولكن يتغير موقعه الإعرابي من كونه مبتدأ إلى اسم لإن وأخواتها. والرفع في المبتدأ يكون ظاهرياً أو تقديرياً أو محلياً. ويرتفع المبتدأ بعلامة أصلية، أي بالضمة الظاهرة أو التنوين المضموم، إذا كان اسماً مفرداً أو جمعاَ مؤنثاً سالماً أو جمع تكسير. وقد يرتفع كذلك بعلامات فرعية، ويرتفع المبتدأ بالألف إذا كان اسماً مثنى، ويرتفع بالواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً أو اسماً من الأسماء الخمسة.

الاجابة الصحيحة هي أبوك

علامة رفع المبتدأ ابوك هي الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهي :

الأسماء الخمسة ومعانيها

  • أب وأخ : لا تحتاج إلى شرح .
  • ذو : بمعنى صاحب .
  • فو : وهو الفم .
  • حمُ : تعني كل قريب للزوج أو الزوجة ، والدا كان أم غير والد ، لكن العرف قصره على الوالد .
  • هنُ : تعني الشيء التافه ، وكناية عن كل شيء يستقبح التصريح به .

إعراب الأسماء الخمسة

ترفع الأسماء الخمسة بالواو ( نيابة عن الضمة ) ، وتنصب بالألف ( نيابة عن الفتحة ) ، وتجر بالياء ( نيابة عن الكسرة ) .

                     
السابق
يوجد في المكتبه خمس ارفف على كل منها ( يوجد في المكتبة 5 أرفف على كل منها 23 کتابا، و 4 أرفف أخرى على كل منها 20 كتابا كم عدد الكتب في المكتبة )
التالي
اذا افترضنا ان النقطه ٢،٤ نقلت وحدتين الى اليسار و ٣ وحدات الى اعلى، فإن الزوج المرتب الجديد سيكون ؟

اترك تعليقاً