سؤال وجواب

هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض


هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض

هي عمليه نقل التربه وفتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الارض، فالصخور هي عبارة عن تجمع لمعدن واحد او مجموعة من المعادن التي تترابط مع بعضها البعض ، وتعتبر الصخور جزء مهم  واساسي من اجزاء القشرة الارضية ، وهي مكون هام من مكونات الارض، وتختلف الصخور في العديد من الصفات والخصائص التي تميزها عن غيرها ، وتنقسم الصخور الى عدة انواع والتي تتمثل في : الصخور النارية ، الصخور المتحولة ، الصخور الرسوبية .

عمليه نقل التربه وفتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الارض

تقوم عملية التعرية بنقل فتات الصخور والتربة من موقع الى اخر ، وتحدث عملية التعرية بشكل طبيعي ، وتسبب عملية التعرية انتفال فتات الصخور والمواد الموجودة في التربة من مكان معين الى مكان اخر ، ومن اهم العوامل التي تؤثر في عملبة التعرية : المناخ ، التضاريس ، حركات الأرض .


 عمليه نقل التربه وفتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الارض

الاجابة : عملية التعرية .

التعرية أو الحتّ، في علم الأرض، هي عملية من العمليات التي تحدث على سطح الكرة الأرضية (مثل تدفق المياه أو الرياح)، والتي تزيل التربة أو الصخور أو المواد الذائبة من موقع على القشرة الأرضية وتنقلها إلى موقع آخر (لا يجب الخلط بينها وبين التجوية التي لا تشمل حركة). تنتج هذه العملية الطبيعية عن النشاط الديناميكي للعوامل المسببة للتعرية، أي الماء والجليد (الأنهار الجليدية) والثلوج والهواء (الرياح) والنباتات والحيوانات والبشر. تنقسم التعرية وفقًا لهذه العوامل أحيانًا إلى التعرية المائية، والجليدية، والثلجية، والهوائية، والحيوانية، والمرتبطة بالنشاط البشري. يشار إلى انهيار الجسيمات من الصخور أو التربة إلى رواسب فتاتية بالتعرية المادية أو الميكانيكية.يتناقض هذا مع التعرية الكيميائية حيث تُزال التربة أو المواد الصخرية من منطقة ما عن طريق إذابتها في مُذيب (عادةً ماء)، ومن ثم تدفق هذا المحلول بعيدًا. يمكن نقل الرواسب المتآكلة أو الذائبة لمسافة بضعة ملليمترات فقط أو لآلاف الكيلومترات.

 

                     
السابق
مثال الشرك الاصغر في الالفاظ
التالي
انشدك عن ليل غريب ومشبوه

اترك تعليقاً