سؤال وجواب

هي الوحدة المسؤولة عن كافة العمليات الحسابية والمنطقية

المحتويات

هي الوحدة المسؤولة عن كافة العمليات الحسابية والمنطقية

سنتعرف اليوم على الوحدة المسؤولة عن جميع العمليات الحسابية والمنطقية للبيانات في الحاسب الالي ، وهي تمثل جزءًا مهمًا جدًا من النظام، حيث يتم إجراء جميع حسابات الرموز الثنائية للكمبيوتر، وتتكون هذه الوحدة من ثلاثة عناصر وهي: الذاكرة، ووحدة المنطق الحسابي، ووحدة التحكم أو المعالج، حيث أن وحدة الحساب والمنطق تمثل الآلة الحاسبة الرئيسية للكمبيوتر ويربط العمليات المتعلقة بالرمز الثنائي الذي يتم التعامل معه في الكمبيوتر، ووحدة التحكم هي مدير الذاكرة والمكونات التي تضيف الوظائف وتفك تشفيرها


الوحدة المسؤولة عن جميع العمليات الحسابية والمنطقية للبيانات في الحاسب الالي هي؟

  • الإجابة هي: وحدة المنطق الحسابي في وحدة المعالجة المركزية.

تعريف وحدة الحساب والمنطق

وحدة الحساب والمنطق (بالإنجليزية: Arithmetic and Logic Unit)‏ هي إدارة رقمية موجودة داخل وحدة المعالجة المركزية مسؤولة عن إجراء كافة العمليات الحسابية (كالجمع والطرح والقسمة الضرب) على الأعداد الصحيحة، كما تقوم بعمليات المقارنة لمعرفة نتيجة المقارنات المنطقية وهي : (أكبر من وأصغر من ويساوي ولا يساوي) ومشتقات هذه المقارنات، وكذلك فهي توفر إمكانية تخزين المعلومات بشكل مؤقت بالإضافة إلى إمكانية معالجة المعلومات. فهي تعطي خرجها بالاعتماد على قرار متخذ بداخلها. وبما أن كافة عمليات المعالجة تنحصر في نوعين من العمليات فإما أن تكون حسابياتية أو ان تكون منطقية فإن هذه الوحدة قادرة على معالجة أي مسألة يطلب منها معالجتها، ويمكن القول ان هذه الوحدة هي التي تقوم فعليا بتنفيذ التعليمات.

وفي الشكل المقابل فان A و B هما المعاملان، R هو الخرج، F هو الدخل من وحدة التحكم، D هي حالة الخرج.

مما يتألف المعالج؟ يتألف المعالج عادة من وحدتين هما:

-وحدة التنفيذ Execution Unit ومهمتها تنفيذ التعليمات.

-وحدة ملائمة الممر Bus Interface Unit لنقل البيانات.

وتعدّ وحدة الحساب والمنطق كوحدة تنفيذ Execution Unit. فهي تتلقى الأوامر من وحدة التحكم Control Unit لتنفيذ التعليمة المخزنة في مسجل التعليمة Instruction Register فتقوم بتنفيذها ثم تعطي النتيجة التي تخزن عادة في الذاكرة الرئيسية RAM وتستعين هي الأخرى بالمسجلات لإتمام عملها.

                     
السابق
قدر ناتج طرح 28-16؟
التالي
عملية يتم فيها تخليص الجسم من الفضلات

اترك تعليقاً