سؤال وجواب

هي إحدى طرق التكاثر اللاجنسي التي يتم من خلالها إنتاج أفراد جديدين بنمو الفرد على جسم أحد الأبوين.


التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي

التكاثر الجنسي : هو نوع من التكاثر يتضمن نوعين من الوالدين ودمج المادة الوراثية لكل والد. ينتج الآباء الأمشاج ، وتندمج الأمشاج مع بعضها البعض أثناء التكاثر الجنسي. نتيجة للتزاوج ، تتشكل خلية ثنائية الصبغيات تسمى الزيجوت في نهاية التكاثر الجنسي. بناءً على أنواع الأمشاج التي تندمج مع بعضها البعض ، هناك نوعان من التكاثر الجنسي ؛ وهي إيزوجامي وتغاير. Isogamy هو اتحاد أمشاج مختلفة من الناحية الهيكلية متشابهة. يوجد فقط في الأشكال السفلية مثل البروتوزوا. Heterogamy هو اندماج نوعين مختلفين بوضوح من الأمشاج ، يتميزان بالبويضة والحيوانات المنوية.

الإخصاب هو الحدث الرئيسي للتكاثر الجنسي. ومع ذلك ، هناك بعض الأحداث التي تحدث قبل الإخصاب وبعده. تشمل أحداث ما قبل الإخصاب تكوين الأمشاج ونقل الأمشاج بينما تشمل أحداث ما بعد الإخصاب تكوين الزيجوت والجنين.


التكاثر اللاجنسي : التكاثر اللاجنسي هو أحد طريقتين رئيسيتين للتكاثر. أنها تنطوي على والد واحد فقط. ومن ثم ، فإن النسل متطابق وراثيا مع الوالد. بدائيات النوى مثل البكتيريا والكائنات حقيقية النواة أحادية الخلية مثل الأميبا و باراميسيوم التكاثر اللاجنسي عن طريق الانقسام الخلوي أو الانشطار الثنائي للخلية الأم.

ومن ثم ، فإن التكاثر اللاجنسي هو نوع من التكاثر يقوم به كائن حي واحد دون إنتاج الأمشاج. عادة ما يؤدي إلى إنتاج نسل متطابق ، وهو الاختلاف الجيني الوحيد الذي ينشأ نتيجة طفرة عشوائية بين الأفراد. هناك ثلاث طرق شائعة للتكاثر اللاجنسي: الانشطار والتبرعم والتفتت في الحيوانات. تستخدم شُعَب الحيوانات السفلية مثل بدائيات النوى وحقيقيات النوى والحيوانات المجوفة والديدان الحلقية هذا النوع من التكاثر.

هي إحدى طرق التكاثر اللاجنسي التي يتم من خلالها إنتاج أفراد جديدين بنمو الفرد على جسم أحد الأبوين.

الاجابة هي : التجزؤ او التبرعم .

ما هو الفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي؟

التكاثر الجنسي واللاجنسي نوعان رئيسيان من التكاثر الذي تظهره الكائنات الحية. الفرق الرئيسي بين التكاثر الجنسي واللاجنسي هو أن التكاثر الجنسي يحدث بين الوالدين بينما يحدث التكاثر اللاجنسي عن طريق أحد الوالدين. يتطلب التكاثر اللاجنسي خلية واحدة قابلة للقسمة فقط لإنتاج كائن حي جديد ، بينما يتطلب التكاثر الجنسي أمشجين ، تكوينهما واندماجهما. وبالتالي ، هذا أيضًا فرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي. علاوة على ذلك ، هناك فرق آخر بين التكاثر الجنسي واللاجنسي وهو أن التكاثر الجنسي يتطلب تكوين أعضاء جنسية ، ولكن التكاثر اللاجنسي يحدث بشكل عام بدونها.

إلى جانب ذلك ، يتم إنتاج الأمشاج من خلال الانقسام الاختزالي في التكاثر الجنسي. أثناء الانقسام الاختزالي ، يعد إعادة التركيب الجيني عملية شائعة. ومن ثم ، فإن الأمشاج تظهر تباينًا جينيًا ، وتؤدي إلى التنوع الجيني بين النسل في التكاثر الجنسي. ومع ذلك ، لا ينطوي التكاثر اللاجنسي على الانقسام الاختزالي أو إعادة التركيب الجيني. لذلك فإن الاختلاف الجيني منخفض جدًا في التكاثر اللاجنسي. لذلك ، يعد هذا أيضًا فرقًا مهمًا بين التكاثر الجنسي واللاجنسي.

                     
السابق
تحضير نص الشريد للسنة الثالثة متوسط..؟
التالي
تحضير درس المجموعات البنيوية الكبرى وأشكال التضاريس

اترك تعليقاً