سؤال وجواب

هيكل السمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها.

أهلا وسهلا بكم أعزائي متابعين ومتابعات موقع فيرال , يسعدنا أن نقدم لكم اجابات الأسئلة التي تقدموها , حيث سنقوم بالاجابة على السؤال الأكثر تداولاً وهو : هيكل السمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها ؟؟ ، يعد هيكل السمكة واحد من الأشكال التي تساعد في تنظيم وتصنيف وتلخيص المعلومات , مخطط هيكل السمكة هو مخطط يستخدم لسرد جميع عناصر المشكلة قبل أن يتمكن الشخص من دراستها بموضوعية من جميع الجوانب وإيجاد الحل المناسب

هيكل السمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها.

الاجابة هي : العبارة صحيحة .

قد يكون استخدام استراتجية هيكل السمكة نوعا ما صعبا لكنه اختيار موفق لكتابة الأفكار وطرحها ومشاركتها مع الآخرين وكتابة أفكارهم وعمل ملخص الها في رسم تخطيطي . لتوضيح الفيرال الرئيسية جوانبها الأفكار الفرعية ومن خلال هيكل السمكه نستطيع مساعدة الأشخاص في توليد اكبر عدد من الأفكار عن طريق العصف الذهني وتبويبها في بيانات وتقديمها . لانه يرتكز على الرؤية والنتيجة ويدعم في فهم فيرال معينة . لذلك نستنتج أن العبارة المذكوره أمامنا هيكل السمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها.

مخطط هيكل السمكة

يسمى مخطط إيشيكاوا أو مخطط السبب و الأثر أو مخطط هيكل السمكة؛ هو عبارة عن مجسم بياني و يشير الاسم الأول للعالم الياباني كارو ايشيكاوا، وهو أول من استخدم هذه الطريقة في الستينات. كما أطلق عليها طريقة ( cause & effect ) “السبب و الأثر” بما أنه يستعمل لحصر كافة الأسباب المحتملة، لأثر ( مشكلة ) معين و لإيجاد العلاقة بين الاثر و أسبابه. و بسبب شكل المخطط الذي يشبه الهيكل العظمي للسمكة اكتسب اسم عظم السمكة و بما أنه يبحث عن أساس المشكلة لهذا اكتسب إسمه الأخير. يمكن استخدام هذه الأداة من قبل فرد أو جماعة ( استخدامه من قبل جماعة أكثر فعالية ). عادة يتم رسم المخطط من قبل قائد الجماعة الذي يحدد المشكلة الرئيسية قيد الدرارسة، ثم يطلب مساعدة من الأفراد لوضع الأسباب الرئيسية و المتفرعة عنها و هكذا يمكن ملء المخطط. و ما أن يكتمل تكوين المخطط حتى تبدأ النقاشات في المجموعة من أجل تحديد أساس المشكلة الأكثر تأثيرا و القابلة للحل. الأسباب المختارة تعلم بدوائر لتحديد ما يجب عمله بعد ذلك. و الملف المرفق يوضح كيفية استخدام هذه الأداة.

متى يجب استخدام مخطط هيكل السمكة ؟

  • عند الحاجة لدراسة المشكلة/القضية لتحديد السبب الجذري
  • عندما تريد دراسة كل الأسباب المحتملة لعملية بدأت تواجه صعوبات ومشاكل، أو أعطال
  • عند الحاجة إلى تحديد المجالات التي تحتاج إلى جمع البيانات
  • عند الرغبة في دراسة عملية لمعرفة السبب في عدم تحقيق النتائج المرجوة

 

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
ما هو هرمون البروجسترون
التالي
هو تحول المادة الصلبة إلى سائلة بامتصاص الطاقة الحرارية

اترك تعليقاً