سؤال وجواب

هو ما يفعله المسلم من الامور المشروعة الغير واجبة ؟ ما المصطلح المناسب

نرحب بكم متابعي وقراء موقع فيرال ، في مقال جديد نطرح لكم فيه الاجابة عن السؤال المذكور هو ما يفعله المسلم من الامور المشروعة الغير واجبة ؟ ما المصطلح المناسب

تتعدد العبادات المختلفة التي أمرنا بفعلها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وتعد سنة يؤجر العبد اذا قام بها ، ومن بين هذه العبادات هو ما يفعله المسلم من الامور المشروعة الغير واجبة ، وسنتعرف عليها في مقالنا هذا حيث أنها تعتبر سنة عن النبي و يؤجر من يقوم بها و لا يؤثم تاركها فهي من العبادات التي تقرب العبد الى ربه مثل النوافل و غيرها فهي سنن انتقلت من النبي صلى الله عليه و سلم إلينا فيقوم المسلم بهذه السنن تقريبا لله عز وجل.

هو ما يفعله المسلم من الامور المشروعة الغير واجبة

الاجابة : التطوع

ويعرف التطوع بأنه “الجهد الذي يبذله أي إنسان بلا مقابل لمجتمعه بدافع منه للإسهام في تحمل مسؤولية المؤسسة التي تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية” (اللحياني، 1984: 29)، كما يعرفه العلي (1416هـ: 760): بأنه «بذل مالي أو عيني أو بدني أو فكري يقدمه المسلم عن رضا وقناعة، بدافع من دينه، بدون مقابل بقصد الإسهام في مصالح معتبرة شرعاً، يحتاج إليها قطاع من المسلمين» وهو كذلك خدمة إنسانية وطنية تهدف إلى حماية الوطن وأهله من أي خطر. وفي بعض الدول كسويسرا مثلاً يعتبر التطوع إلزامياً للذين لا تنطبق عليهم شروط الخدمة العسكرية ممن هم في سن 20-60 سنة. والمتطوع هو الشخص الذي يسخر نفسه عن طواعية ودون إكراه أو ضغوط خارجية لمساعدة ومؤازرة الآخرين بقصد القيام بعمل يتطلب الجهد وتعدد القوى في اتجاه واحد، ويسعى العمل التطوعي لخلق روح انسانية تعاونية بين أفراد المجتمع الواحد والمجتمعات المختلفة.

أصبحت لكلمة التطوع مؤخراً استخدام جديد وهو مطابق لكلمة خدمة المجتمع ولكن لايزال الاستخدام الغالب عسكرياً . [1]الجيش المتطوع في السياق العسكري هو جيش حيث يختار جنوده أداء الخدمة بعكس الذين تم تجنيدهم . حيث هؤلاء المتطوعين لا يعملون ” بلا مقابل “بل يأخذون راتب منتظم . يشارك الطالب في عمل تطوعي في السنة مابعد المرحلة الثانوية وقبل الجامعة أو أثناء المرحلة الجامعية ..يعتبر فسحة العمل التطوعي ( كرير بريك ) أحد أشكال التطوع وحتى المشاركة في عمل تطوعي.

السابق
لتكمل الرسم بأداة رسم المنحنيات عليك إقفال الرسم بالوصول إلى نقطة البداية ضع اشارة صح أو خطأ
التالي
ما يعوذ به المريض من القرآن والأدعية المشروعة لطلب الشفاء من الله تعالى مصطلح يدل على … ؟

اترك تعليقاً