اخبار حصرية

هو تفكير منطقي ينظم الأفكار ويستعمل العقل


هو تفكير منطقي ينظم الأفكار ويستعمل العقل

هو تفكير منطقي ينظم الأفكار ويستعمل العقل، قبل الحديث عن أنواع التفكير المنطقي لا بُدّ من توضيح مفهوم التفكير، فهناك العديد من التعريفات التربويّة التي توضّح مفهوم التفكير، وعُرّف التفكير أنه ذلك الإجراء الذي يتمّ فيه تقديم الحقائق لتمثيل حقائق أخرى بهدف إثراء معتقد ما، وقد عرف أيضًا على أنه عملية واعية تتم بالعقل يتم من خلالها إخضاع المواقف للمحاكمة العقلانية للوصول إلى نتيجة، وعرف أيضًا على أنه تلك المهارة الفعالة التي تدفع الذكاء الفطري للعمل، وعرف التفكير على أنه رؤية داخلية تعتمد على الخبرة، حتى تستطيع القيام بعملية تقصي مدروسة من أجل هدف ما، والتفكير هو استكشاف الخبرة لتحقيق الهدف، والذي قد يكون حل مشكلة، أو اتخاذ قرار، ومن المُلاحَظ أنّ أنواع التفكير تتعدّد كما هي التعريفات.

التفكير

عملية التفكير من الأمور التي من خلالها يقوم العقل البشري بتصفية كل ما لديه من معلومات وأفكار من أجل الوصول الى الهدف أو النقطة التي يريدها، فعملية التفكير هي عملية فكرية تهدف الي زيادة ابتكار الشخص، وتجعل منه انسان مبدع حيث أن الشخص التي يفكر بطريقة منطقية يتميز بأسلوب يختلف عن الأشخاص العادين التي ينظرون الى الأشياء من الخارج بدون تعمق بها.


هو تفكير منطقي ينظم الأفكار ويستعمل العقل

عندما يسمع الناس عبارة “التفكير المنطقي”، فإنهم يفترضون عادة محاميين وعلماء رياضيات وفلاسفة وأطباء. هذا ليس خطأ، انها فقط غير مكتملة.

التفكير المنطقي هو مهارة أساسية نستخدمها جميعًا كل يوم، من لحظة استيقاظنا في الصباح إلى لحظة نومنا في الليل، نستخدم مهارات التفكير المنطقي.

يأتي المنطق من الكلمة اليونانية logos، والتي تعني “الفكر” أو “السبب”، وتستند العديد من قراراتنا وعمليات التفكير لدينا على المنطق لدرجة أنك قد لا تدرك أنك تستخدم التفكير المنطقي في الوقت الحالي.

إن القيادة إلى العمل أو التسوق في محل البقالة أو شراء جهاز جديد أو محاولة حل حتى أصغر المشكلات تتطلب مهارات التفكير المنطقي.

حتى أثناء قراءة هذا المقال، وفهم الكلمات والمفاهيم المقدمة، فأنت تستخدم مهارات التفكير المنطقي لديك.

ما هو التفكير المنطقي؟

التفكير المنطقي هو عملية المراقبة والتحليل واستخلاص النتائج بناءً على تلك الاستنتاجات لوضعها في أبسط المصطلحات، يستخدم التفكير المنطقي الحقائق والأدلة للوصول إلى نتيجة أو حل؛ إنه استخدام المنطق في عمليات التفكير الخاصة بك.

هو تفكير منطقي ينظم الأفكار ويستعمل العقل

الاجابة: التفكير المنهجي.

أنواع التفكير المنطقي

هناك العديد من أنواع التفكير المنطقي، ومنها:

  • المنطق الرسمي: عادة ما نعتبر المنطق الرسمي هو النوع الأكثر “تقليدية” من المنطق، يشار إليه أحيانًا بالمنطق الفلسفي، ويتعلق بالمنطق المستند إلى الإعدادات غير الرسمية للحجة.
  • المنطق غير الرسمي: على غرار المنطق الرسمي، فإن المنطق غير الرسمي هو استخدام المنطق خارج الإعدادات الرسمية أو في البيئات اليومية.
  • المنطق الرياضي: هذا حقل فرعي من الرياضيات يركز على المنطق الرسمي من حيث صلته بالتطبيقات الرياضية.
  • الإستنباط: هذه عملية تستنتج استنتاجًا منطقيًا قائمًا على فرضية وليس بيانات صريحة، الإستنباط هو الاستنتاج بناءً على الأدلة والاستدلال.
  • الاستدلال الاستقرائي: هذه عملية تفكير منطقي تشكل تعميمات بناءً على ملاحظات محددة معروفة بأنها صحيحة أو خاطئة.
  • المنطق الاستنتاجي: يستخدم هذا المنطق الرسمي لإثبات أو دحض نظرية ما، يبدأ بنظرية أو فرضية ويسعى إلى دعم الملاحظات.
  • المنطق الاستبادي: على غرار الاستدلال الاستنتاجي، يسعى التفكير الاستبادي إلى إثبات الملاحظات، يتم ذلك عادةً في اتجاه “من أسفل إلى أعلى” بدلاً من “أعلى لأسفل” الاستنتاجي.
  • التفكير النقدي: هذا تحليل للحقائق والأدلة لتشكيل حكم أو الوصول إلى نتيجة، كما أن مهارات التفكير النقدي يمكن أن تجعلك مرشحًا أفضل لوظيفة.

مهارات التفكير المنطقي

                     
السابق
أسلوب نفسي الهدف منه تغيري معتقدات الشخص وإعادة تشكيل تفكيره وصياغة عقله من جديد
التالي
هي البرهان والدليل الذي يدعم رأيي

اترك تعليقاً