سؤال وجواب

هو القشرة الارضية الصلبة التي تكون القارات وقيعان البحار والمحيطات

 أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين والمتابعات , سنتعرف اليوم على تعريف القشرة الارضية الصلبة التي تكون القارات وقيعان البحار والمحيطات , حيث أن سطح الأرض يتكون من طبقات عديدة ذات خصائص مختلفة ، ولأن سطح الأرض يسمى أيضًا القشرة، والتي تنقسم إلى عدة طبقات مختلفة الصفائح، التي تنزلق عبر الصهارة (مادة صخرية ذائبة) وتغطيها القارات والجزر، هذه القارات والجزر لها مصادر مختلفة من المياه: تمثل البحيرات والمحيطات معًا 71 ٪ وتشكل الغلاف المائي.

هو القشرة الارضية الصلبة التي تكون القارات وقيعان البحار والمحيطات

الغلاف الصخري .

غلاف الأرض الصخري

هو عبارة عن الجزء الذي يشمل الأراضي الصلبة من القشرة الأرضية بالإضافة إلى المواد شبه الصلبة الموجودة بالقرب من مركز الأرض، ويتميز سطح الغلاف الصخري بأنّه غير مستوٍ؛ إذ توجد عليه السلاسل الجبلية، والسهول الشاسعة، والمناطق المنبسطة، بالإضافة إلى الوديان العميقة .

موقع الغلاف الصخري

تتكوّن الأرض من 4 طبقات مميزة تشمل بدءً من باطن الأرض إلى سطحها؛ اللُّب الداخلي، واللُّب الخارجي، والوشاح، والقشرة، حيث يشتمل الغلاف الصخري الطبقات الخارجيّة من بُنية الأرض، أيّ الجزء العلويّ الهش من طبقة الوشاح بالإضافة إلى القشرة، فيما يحدّه من الأعلى الغلاف الجويّ، ومن الأسفل الغلاف المائي والذي يُعدّ جزءً من طبقة الوشاح.

أجزاء الغلاف الصخري

يتكوّن الغلاف الصخري من ألواح رأسية يترواح سُمكها بين 64.3 -152.8 كم، ويتألّف ممّا يأتي:

  • طبقة الليثوسفير تُعرف (بالإنجليزية: Lithosphere) وهي الطبقة الصلبة الهشّة من الوشاح العلويّ، وتُعدّ أقل كثافةً وأكثر برودةً مُقارنةً بالطبقات الأخرى.
  • غلاف الانسياب يُعرف (بالإنجليزية: Asthenosphere) وهي الطبقة المكوّنة للوشاح العلوي، وتُعتبر متوسطة الكثافة، حيث تتعرّض للضغط والحرارة الشديدين، ونتيجةً لذلك تكون قريبةً من درجة الانصهار.
  • القشرة المحيطية تُعرف (بالإنجليزية: Oceanic Crust) توجد القشرة المحيطية أسفل المحيطات بسُمك يصل إلى 8 كم، فيما تبلغ كثافتها ما يزيد عن 3 غم/سم3، وتتألف القشرة المحيطيّة من معادن السليكيات الغنيّة بالحديد والمغنيسيوم.
  • القشرة القارية تُعرف (بالإنجليزية: Continental Crust) توجد القشرة القارية أسفل القارات بسماكة تصل إلى 32 كم، فغالباً ما تكون سميكةً جداً أسفل السلاسل الجبلية، فيما تصل كثافتها إلى ما دون 2.7 غم/سم3، وتتألّف من معادن السليكيات ذات الكثافة القليلة مع وجود نسبة كبيرة من الألومنيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.

 

54.80.173.217, 54.80.173.217 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
ماهي السورة التي تقع في نصف القران
التالي
من هو المنتخب الملقب بالشياطين الحمر

اترك تعليقاً