سؤال وجواب

هو احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض عندما يتوسط القمر بينهما


هو احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض عندما يتوسط القمر بينهما

يسرنا زيارتكم طلابنا من المملكة العربية السعودية ، ولكم منا كل الشكر والتقدير على انجازاتكم وجهودكم في هذه الفترة للوصول الى إجابات وحلول أسئلة الكتب المدرسية والتدريبات الواردة في نهاية كل درس ، والبحث عن المعلومة والاجابة من أبرز النقاط التي تؤدي بكم الى النجاح والتفوق فكونوا على هذا السير دوماً .تعتبر الشمس هي مركز المجموعة الشمسية كما وتعتبر من النجوم اي انها النجم الذي يقع في وسط المجموعة الشمسية ، ومن الجدير بالذكر ان للارض حركة حول الشمس حيث تدور دورة واحدة في العام الكامل ينتج عنها الفصول الاربعة بالاضافة لكون الشمس هي مصدر ضوء القمر ايضا .

هو احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض عندما يتوسط القمر بينهما

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية.[1] وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).


أنواع الخسوف

هنالك ثلاثة أنواع من الخسوفات 

  • خسوف كلي  ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل .
  • خسوف جزئي  ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.
  • خسوف شبه الظل ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.

هو احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض عندما يتوسط القمر بينهما

الإجابة الصحيحة // : ” الكسوف”.

 

كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

هو احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض عندما يتوسط القمر بينهما 1

الكسوف الكلي للشمس.

وبالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور

البدر وبعيدا في مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجي للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الكسوفي بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.

                     
السابق
يقصد به موضوع الخريطة ونوعها
التالي
ينتج عن دوران الأرض حول محورها

اترك تعليقاً