سؤال وجواب

هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شعبان ؟


هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شعبان ؟ أننا في موقع فيرال نرحب بالأحبة الزوار الكرام عبر سطور هذه المقالة , حيث أننا بصدد أن نوضح لكم اجابة سؤالكم الذي ورد عبر أسئلة الصفحة , حيث يبحث العديد من الأشخاص عن هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شهر شعبان , وهي الأيام المعروفة بالأيام البيض وهي 13 و14 و15 من كل شهر قمري , وفيما يلي نوضح لكم التفاصيل الكاملة بهذا الخصوص ..

هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شعبان ؟

لقد أكد علماء الدين والمفتيين , إنّ صيام 14 و15 فقط من شهر شعبان هو أمر جائز دون أيّ شك، فالله -عزّ وجل- لا يضيع أجر العاملين، قال تعالى في سورة الأنعام: {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا}، وإنّ ما يشاع بين المسلمين صيام اليوم الثالث عشر واليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر من كلّ شهر، وكذلك في شهر شعبان، وتدعى هذه الأيّام الأيام البيض، وفي فضل صيامها ورد عديد الأحاديث النبوية الشريفة.


حكم صيام 14 و15 فقط من شعبان 2022

فيما استشهد الفقهاء بما روى أبو هريرة قال:”أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ” رواه البخاري ومسلم. وأكد الفقهاء أنه يجوز للعبد صيام الأيام البيض متقطعين دون تتابع بينهم، لافتًا إلى أن المهم هو المحافظة على وصية النبي صلى الله عليه وسلم بصيام 3 أيام من كل شهر عربي.

صيام أيام البيض يومين فقط

صيام الايام البيض هو الصيام مندوب او تطوع وهي ثلاثه ايام من كل شهر قمري , أي الثالث عشر , والرابع عشر , والخامس عشر , من كل شهر قمري أو كل شهر هجري , حيث أنها سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه، فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا .

                     
السابق
متى صيام النصف من شعبان 2022
التالي
وضح دور المستشفيات والاطباء في تخفيف الام المرضى

اترك تعليقاً