سؤال وجواب

هل يجوز صيام يوم زكريا


هل يجوز صيام يوم زكريا ؟ يوم زكريا هو من الأيام المميزة عند الشيعه والذي يحتفل به الشيعة في العراق وفي إيران بطقوس خاصة بهم , ويقُومون بالعديد من الإحتفالات والطُقوس الخاصة بهذا اليوم , حيث يحتفل العراقيون  بمختلف مكوناتهم و انتماءاتهم الدينية بعيد زكريا و الذي يوافق اول يوم احد من شهر شعبان الهجري ، و على الرغم من اختلاف عادة الاحتفال بين العراقيين بحسب موروثهم الاجتماعي و القومي لكن يجتمعون في تأدية طقوس هذا العيد المتوارث.

ما هو حكم صيام يوم زكريا

تحتفل دولة العراق في كل عام عند حلول شهر شعبان المعظم وفي اول احد تقام في كثير من مدن العراق طقوس الاحتفال بعيد زكريا ومايرافقه من صيام عن الكلام ونذور وتجمعات كبيرة عند الانهار وايقاد الشمع طلبا للولد وغيره , حيث يسمى صيام يوم زكريا بصيام الصمت , وهو محرم في الدين الاسلامي ,فهو بدعة محرّمة , والقصد بها التضرع لله بما فعل زكريا عليه السلام , عندما خاطب ربه بأن يجعل له من ذريته ولياً , وقد استجاب له ربه بأن رزقه بأبنه يحيى بعدما كانت زوجته عاقر .


هل يجوز صيام يوم زكريا

لايجوز صيامه , اذا كان بقصد غير التضرع لله عز وجل , حيث انه اذا قُصد به الصوم المألوف في شريعتنا وهو الامساك عن المفطرات من الفجر الصادق الى الغروب مع النية – وكانت تسميته تيمنا باسم نبي الله زكريا عليه السلام – فهذا مستحب في اليوم المذكور بل عموم ايام شهر شعبان المعظم .

 

                     
السابق
من هو الرئيس الذي يبقى نائم
التالي
ما هو الشيء الذي لا يجري ولا يمشي حل لغز

اترك تعليقاً