سؤال وجواب

هل يجب اخراج زكاة الفطر عن الجنين ؟

هل تخرج زكاة الفطر عن الجنين ؟

كثير ما تتسائل الأمهات الحوامل عن زكاة الفطر للجنين هي من الواجب اخراجها أو لم يتم اخراجها عن الأجنة ؟ وهذا موضوعاً مهماً لتناوله والحديث عنه ، وزكاة الفطر هي الزكاة التي يوجب الإسلام إخراجها على المسلم قبل صلاة عيد الفطر بِمقدار محدد -صاع من غالب قوت البلد- على كل نفس من المسلمين؛ مستشهدة بحديث ابن عمر رضي الله عنه: “أنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ” أخرجه البخاري في صحيحه.

وحسب جمهور الفقهاء ، فإنه لا يجب زكاة الفطر عن الجنين ، وهو مذهب الحنفية والمالكية والشافعية وهي رواية عن أحمد، وهو المفتى به في الديار المصرية، فإذا ولد الطفل قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان أخرجت عنه زكاة الفطر، أما إذا غربت شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فلا يجب إخراجها عنه، وذهب الحنفية إلى أنه إذا ولد الجنين قبل طلوع فجر يوم العيد وجب إخراج زكاة الفطر عنه.


وقال الإمام النووي في «المجموع شرح المهذب» (6/ 139): «لَا تَجِبُ فطرة الجنين لا علي أَبِيهِ وَلَا فِي مَالِهِ بِلَا خِلَافٍ عِنْدَنَا، وَلَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَبَعْضُهُ بَعْدَ غُرُوبِهَا لَيْلَةَ الْفِطْرِ لَمْ تَجِبْ فِطْرَتُهُ؛ لِأَنَّهُ فِي حُكْمِ الْجَنِينِ مَا لَمْ يَكْمُلْ خُرُوجُهُ مُنْفَصِلًا، وَأَشَارَ ابْنُ الْمُنْذِرِ إلَى نَقْلِ الْإِجْمَاعِ عَلَى مَا ذَكَرْتُهُ فَقَالَ: كُلُّ منْ يُحْفَظُ عَنْهُ الْعِلْمُ مِنْ عُلَمَاءِ الْأَمْصَارِ لَا يُوجِبُ فِطْرَةً عَنْ الْجَنِينِ».

ما حكم إخراج زكاة الفطر عن الحمل في بطن أمه؟

يستحب، ما يجب على الحمل، يستحب إخراجها عنه، ولكن ما يجب إذا ما ولد، يستحب استحبابًا حتى يولد وإن كان مولودًا ولو رضيعًا ما يأكل الطعام، كان عثمان  يخرج الزكاة عن الحمل، زكاة الفطر، مستحبة.

                     
السابق
من هي فايزة البريكي ويكيبيديا
التالي
أعمال ليلة القدر 27 رمضان , هل الليلة ليلة القدر ( السابعة والعشرين من رمضان ) ؟

اترك تعليقاً