سؤال وجواب

هل ليلة القدر في 27 من رمضان ( مطلوب الاجابة )

أجمع عدد من المفتيين والفقهاء أن ليلة 27 من رمضان 2021 هي ليلة القدر لهذا العام ، وتعتبر ليلة 27 رمضان إحدى الليالي الوترية في العشر الآواخر من رمضان تشغل بال العديد، إذ يظن كثيرون من العلماء أنها توافق ليلة القدر، والتي تبدأ بعد أذان مغرب اليوم السبت وحتى فجر الأحد 9 مايو، وخلال تلك الساعات تبسط الأيدي دعاء إلى الله سبحانه وتعالى حيث تقبل صالح الأعمال.

المحتويات

لماذا يرجح 27 من رمضان 2021 أنها ليلة القدر؟

ولعل ليلة القدر هى أهم وقت في هذا الشهر، بل هى أهم وقت في كل الشهور، لما فيها من كل الخير والبركات والنفحات الطيبة التى يجب أن نستفيد منها ، وقد رجح عدد من العلماء أن ليلة 27 من رمضان 2021 أنها ليلة القدر؛ إذ قال عبد الحميد الأطرش، الرئيس الأسبق للجنة الفتوى بالأزهر، في وقت سابق لـ«الوطن»، إن جمهور العلماء والفقهاء رخصوا تلك الليلة ولكن لم يرد عن رسول الله صل الله عليه وسام أنه خص ليلة بعينها لتكون ليلة القدر.


وعن السبب وراء تحديد 27 رمضان بأنها ليلة القدر، ما فسره بعض العلماء بتحديد الليلة ارتباطا بسورة «القدر» وعدد كلماتها؛ إذ وافقت كلمة «هي» رقم 27؛ ليظن أنها ليلة 27 رمضان.

كما ورد عن حديث بالسنة، مضمونه: «عن زر بن حبيش سألت أبي بنَ كعب رضي اللَّه عنْه، فقلت: إنّ أَخاك ابنَ مَسعُود يقول: مَن يقم الحولَ يصب ليلةَ القدْر؟ فَقالَ رَحِمَهُ اللَّهُ: أَرَادَ أَنْ لا يتكلَ الناس، أَما إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ لا يستثني، أنهَا لَيْلَةُ سبع وَعشرين، فَقُلتُ: بأَي شيء تَقُولُ ذلكَ؟ يا أَبَا المنذر، قالَ: بالعلامة، أَوْ بالآية التي أخبرنا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أنَّهَا تَطلعُ يَومَئذ، لا شُعَاعَ لَهَا.

الإفتاء عن ليلة 27 من رمضان 2021

وبحسب ما ذكرته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، إن حكمة الله اقتضت أن يُخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته.

وقد اختلف الفقهاء في تعيينها، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر، وقد ورد في فضل إحيائها أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

بدوره أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن أرجع القول أن ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر، لافتا إلى أن هناك روايات عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحروا ليلة القدر في ليلة 27، موضحا أن المسلمين مأمورون بتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر، مستشهدا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

وأضاف مفتى الجمهورية، خلال برنامج كتب عليكم الصيام، المذاع على قناة صدى البلد، أن المسلمين لم يصلوا إلا في المدينة المنورة في السنة الثانية للهجرة، موضحا أن قيمة ليلة القدر واضحة في القرآن الكريم، والميزة الأولى والفضل الكبير لها أن من يتعبد لربه عبادة حقيقية في هذه الليلة كأنه عبد الله فوق 80 سنة، فليلة القدر مباركة وهى خير من ألف شهر.

وتابع الدكتور شوقى علام، أن هذه الليلة لو وفق الله بالعبادة للإنسان خير العبادة لكانت أكثر من 80 سنة صافية، فالعبادة في هذه الليلة تساوى عبادة 80 عاما، وكما جاء في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، إنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر.

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال

اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين

اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

اللهم لا تصرفني من هذه الليله إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

                     
السابق
مين يحله | أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى … تولى أمارة منطقة القصيم … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.
التالي
أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى تولى أمارة منطقة القصيم ( وش حله ) … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

اترك تعليقاً