اخبار حصرية

هل ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب إسلام ويب ؟


هل ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب إسلام ويب ؟

هل ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب إسلام ويب ؟ نرحب بكم قراء منصة فيرال في ليلة الاسراء والمعراج ، ولعله من أهم الطاعات وصالح الأعمال التي يبحث عنه المسلمون ، خاصة أولئك الذين يعرفون فضل ليلة الإسراء والمعراج ، ويسعون لاغتنامه، ويدركون أن أعمال ليلة الإسراء والمعراج 2022 هي الوسيلة والطريق الوحيد لاغتنام هذا الفضل العظيم لهذه الليلة –  ليلة الإسراء والمعراج 2022 ، فمتى تبدأ ليلة الاسراء والمعراج ؟ وهل ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب إسلام ويب ؟

متى تبدا ليلة الإسراء والمعراج

يُقصدُ بالإسراء الرحلة الأرضية، والانتقال العجيب بالقياس إلى مألوف البشر، الذي تمَّ بقدرة الله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والوصول إليه في سرعة تتجاوز الخيال، يقول تعالى في سورة الإسراء: Ra bracket.png سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ Aya-1.png La bracket.png. وأما المعراج: فهو الرحلة السماوية والارتفاع والارتقاء من عالم الأرض إلى عالم السماء، حيث سدرة المنتهى، ثم الرجوع بعد ذلك إلى المسجد الحرام، يقول تعالى في سورة النجم: Ra bracket.png وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى Aya-13.png عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى Aya-14.png عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى Aya-15.png إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى Aya-16.png مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى Aya-17.png لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى Aya-18.png La bracket.png وقد حدثت هاتان الرحلتان في ليلة واحدة اختلف العلماء حول زمنها بالتحديد كما يأتي تفصيله2. أثير حول الإسراء والمعراج جدل طويل وتساؤلات عدة، فيما إذا كانت قد تمت هذه الرحلة بالرُّوح والجسد، أم بالروح فقط؟ ومتى وكيف تمت؟.

وعلى الرغم من أن ” الإسراء ” و ” المعراج ” حدثا في نفس الليلة، فإن موضعي ورودهما في القرآن الكريم لم يترادفا، بل ذكر الإسراء أولا (في سورة الإسراء)، وتأخر الحديث عن المعراج إلى سورة النجم التي وضعت بعد سورة الإسراء (في ترتيب سور القرآن). وقد تكون الحكمة في هذا هي جعل الإسراء (وهو الرحلة الأرضية) مقدمة للإخبار بالمعراج، وهي الرحلة العلوية التي ذهل الناس عندما أخبروا بها، فارتد عن الإسلام وقتها ضعاف الإيمان، بينما ظل على الإيمان أقوياءه.

معجزة الإسراء والمعراج

هي حادثة جرت ليلاً سنة 621م ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية، يعدها المسلمون من معجزات النبي محمد، ومن الأحداث البارزة في تاريخ الدعوة الإسلامية. يؤمن المسلمون أن الله أرسل نبيه محمد على البراق مع جبريل ليلاً من المسجد الحرام بمكة، إلى بيت المقدس. وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً، ولكن النبي محمد أصر على تأكيدها وأنه انتقل بعد ذلك من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل على دابة تسمى البراق أو حسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملأ الأعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليهِ في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة، وسُميت سورة الإسراء على اسم الحدث، والتي افتُتحت بقوله: Ra bracket.png سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ Aya-1.png La bracket.png.

هل ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب إسلام ويب ؟

حسب أهل الإفتاء فإن ليلة الإثنين القادم، هى ليلة الإسراء والمعراج المباركة، مشيرة إلى أنها سوف تبدأ تحديدا من وقت مغرب يوم الأحد وتستمر حتى فجر يوم الإثنين، 28 من شهر فبراير الجارى.

وقالت الإفتاء، فى تغريدة عبر حسابها على موقع “تويتر”: “ليلة الإثنين القادم هى ليلة الإسراء والمعراج، تبدأ من مغرب يوم الأحد 27 فبراير حتى فجر الإثنين 28 فبراير، 27 رجب 1443 هجرية هذا العام سيوافق 28 فبراير 2022 ميلادية”.


في أي شهر وقعت معجزة الإسراء والمعراج؟

تاريخ الإسراء والمعراج 2022  ، يوافق ليلة 27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج بشكل عام، إلا أن تاريخ الإسراء والمعراج 2022  يوافق يوم الإثنين 28 من فبراير 2022 ميلاديًا، وتبدأ ليلة السابع والعشرين من رجب مغرب يوم الأحد 26 رجب والموافق 27 فبراير 2022  في تمام الساعة 5:52 مساءً، وتنتهي فجر الإثنين الموافق 27 رجب الموافق 28 من فبراير 2022 م في تمام الساعة 4:57 صباحًا .

تاريخ الإسراء والمعراج

تاريخ الإسراء والمعراج إن من المهم معرفته بدايةً أن تحديد  تاريخ ليلة الإسراء والمعراج  لا يترتّب عليه حكم فقهي، والمهم هو الإيمان والتصديق بأن الله أسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عُرِجَ به إلى السماء يقظًا لا نائمًا بروحه وجسده معًا، لكن انتشر بشكل كبير جدًا بين الناس أن ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة السابع والعشرين من رجب ، وهذا ليس صحيحًا؛ لأنه لم يَرد فيه أحاديث نبوية صحيحة، ولا حتى أثر عن أحد من الصحابة رضوان الله عليهم، حتى إن كتّاب السِّيَر والمؤرخون اختلفوا في تحديد ليلة الإسراء والمعراج من ثلاثة جوانب على النحو الآتي.

تاريخ الإسراء والمعراج ، فهناك اختلاف في السنة التي حدثت فيها، فقد اختلف العلماء في السنة التي حدثت فيها معجزة الإسراء والمعراج على أقوال متعددة منها:

– القول الأول: إنَّ معجزة الإسراء والمعراج وقعت قبل الهجرة بشهر.

– القول الثاني: إنَّ معجزة الإسراء والمعراج وقعت قبل الهجرة بخمس سنوات.

– القول الثالث: إنَّ معجزة الإسراء والمعراج وقعت قبل الهجرة بسنة، وهو أحسن إسناد الأقوال. وقيل إنها وقعت قبل الهجرة بستة عشر شهرًا، وقيل قبل الهجرة بثلاث سنوات، وقيل قبلها بست سنوات، والذي استقر عليه أئمة النقل أنها وقعت مرة واحدة بمكة المكرمة بعد البعثة النبوية وقبل الهجرة النبوية.

موعد استطلاع هلال شهر شعبان لعام 1443 هجريا

من المقرر أن يكون يوم الأربعاء المقبل 2 مارس موعد استطلاع هلال شهر شعبان لعام 1443 هجريا، حيث يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 35 مساء بتوقيت القاهرة يوم الأربعاء 29 من رجـب 1443 هـجريا الموافق 2022 / 3 / 2 م (يوم الرؤية).

وفلكيا يكون يوم الخميس 2022 / 3 / 3 هو المتمم لشهـر رجـب 1443 هجريا، وتكون غرة شهر شعبان 1443 هـ فلكيا يوم الجمعة 2022 / 3 / 4 م.

ويستعد المعهد القومى للبحوث الفلكية، بالتنسيق مع دار الإفتاء، وهيئة المساحة، لاستطلاع هلال شعبان يوم الأربعاء 2 مارس 2022 وهو يوم الرؤية من خلال عدد من اللجان على مستوى الجمهورية، وفى هذا اليوم يعلن مفتى الجمهورية الرؤية الشرعية لهلال شعبان.

                     
السابق
هل شاركت أوكرانيا في حرب غزو العراق 2003
التالي
لماذا انتشرت صناعة السفن في مصر

اترك تعليقاً