سؤال وجواب

هل فلوس التيك توك حلال ام حرام دار الافتاء و حكم ارباح اليوتيوب

هل فلوس التيك توك حلال ام حرام ؟ سؤال تم عرضه على دار الإفتاء المصرية يوم الاحد خلال بث المباشر المذاع عبر صفحتها الرسمية على موقع السوشيال ميديا  “فيسبوك”.

وبحسب مصادر افتاء دينية أجاب عن هذا السؤال الشيخ عويضة عثمان وهو مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:” على حسب ما يقدم في هذا اي على حسب المحتوى الذي يتم عرضه ، فهناك شيء هادف وشيء يحث على الأخلاق ويساعد على انتشار الفضيلة، سواء كان معلومة مفيدة دينية أو دنيوية، وهناك أشياء خارجة عن العادات أو التقاليد أو الأدب أو تحض على الحرام”.

وأكد “عثمان”: “إذا كان المعروض من قبيل الأشياء المباحة والحلال والتي تحث على الأخلاق وتقدم معلومات مفيدة دينية أم دنيوية فما يأتي منه حلال، أما إذا كان غير ذلك فحرام”.

حكم ارباح اليوتيوب

سؤال ايضا يتراود على لسان الكثيرين من خلال مواقع السوشيال ميديا عن عالم اليوتيوب وهل الاموال الربح منه حلال ام حرام
أجاب على سؤالنا مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال نصه: “حكم أرباح اليوتيوب؟ “، قائلاً: “سبق وأجبنا وقلنا إن كانت تقدم شيئًا هادفا وتقدم في صورة مهذبة دون أي خدش للحياء أو أي إثارة لفتن أو محرمات، أو أمور دينية لا تثير فتنا، وكان كل هذا إن كان في إطار مهذب لا شيء فيه تماما، أما إن خرج عن إطار الأدب أو كان هناك استهزاء وسخرية من الآخرين ونحو ذلك فلا يجوز وما يأتي منه فهو حرام”

حكم مشاهدة التيك توك

اكدت دار الإفتاء أن مشاهدة التيك توك و التمثيل لا يعد ضرورة تجيز كشف العورات والقبلات بين الرجال والنساء الأجنبيات، ورقص النساء بملابس عارية وإثارة الغرائز، فهذه الأشياء ستظل محرمة سواء أكان ذلك من خلال التمثيل أو لعب الرياضة أو غير ذلك.

و أشارت إلى أنه إذا خلا التمثيل من هذه المحرمات «كشف العورات- التلامس بين النساء والرجال الأجانب – رقص النساء وإثارة الغرائز- بث الأفكار الهدامة التي تتعارض مع أصول الشرع»، وغير ذلك من الأمور المخالفة للشريعة، فهو جائز ولا حرج فيه.

3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ديانة نايل نصار ديانته مسيحي ام سني ؟
التالي
متى يوم الاخت العالمي 2021 يصادف اي يوم

اترك تعليقاً