سؤال وجواب

هل غدا ١٥ شعبان ٢٠٢٢ اجازة رسمية ؟

المحتويات

هل غدا ١٥ شعبان ٢٠٢٢ اجازة رسمية ؟

متى يصادف نص شعبان ٢٠٢٢ ليلة النصف من شعبان هي ليلة دينية ينتظرها الملايين من ابناء الأمة الاسلامية وهي ليلة لها فضل كبير بالشريعة الإسلامية، وهي تعد من أوقات الخير والبركة التي خصها الله تعالى لعباده من المسلمين ليغفر ذنوبهم ويسر عيوبهم، ويحتفل بليلة النصف من شعبان بسبب تحويل القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام في السنة الثانية من الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فكان المسلمون يتجهون بأجسادهم إلى بيت المقدس عند أداء الصلاة في أوقاتها الخمس، ولكن أمر الله تعالى أن يكون اتجاه القبلة إلى الكعبة المشرفة في مكة .

ليلة النصف من شعبان

سميت ليلة النصف من شعبان بعدة أسماء أخرى:


  • ليلة القسمة.
  • ليلة الغفران.
  • ليلة الدعاء.
  • ليلة البراءة.
  • ليلة الشفاعة.
  • ليلة الإجابة.
  • الليلة المباركة.
  • ليلة العتق من النيران.

متى يصادف نص شعبان ٢٠٢٢

تأتي ليلة النصف من شعبان بعد غروب شمس يوم 14 شعبان 1443 الموافق 17 مارس 2022، وتنتهي مع فجر يوم الجمعة 18 شهر مارس 2022 الموافق 15 شعبان 1443، ويكون يوم النصف من شعبان هو يوم الجمعة 15 شعبان 1443 الموافق 18 مارس 2022.

فضل الصيام فى ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٢

أجمع العلماء على أن صيام ليلة النصف من شهر شعبان مستحب لفعل الرسول صلوات الله عليه ولكنه لم يختص تلك الليلة بعبادة معينة من صيام أو قيام إنما كان يصوم كافة أيام شهر شعبان وعندما سؤل عن سبب ذلك قال أنه شهر يغفل فيه كافة المسلمين وهو شهر بين رجب ورمضان وفيه يرفع أعمال بني آدم طوال أيام العام إلى الله سبحانه وتعالى.

ويحتفل المسلمون بها لكونها الليلة التي تم تحويل قبلة الصلاة فيها من المسجد الأقصى بمدينة القدس ( أولى القبلتين) إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة القبلة الدائمة للمسلمين) وفقا لرغبة الرسول صلوات الله عليه.

يتسائل الكثيرين هل غدا 15 شعبان 2022 اجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة حيث لا تعد تلك الليلة من الإجازات الرسمية للدولة وهو يوم عمل طبيعي لا يتم فيه تعطيل المصالح الحكومية لأنه ليس عيد ديني يحتفل به المسلمين.

                     
السابق
متى صيام النصف من شعبان 2022 يصادف ؟
التالي
لماذا تكثر الوفيات في شهر شعبان

اترك تعليقاً