اخبار حصرية

هل شهادة جامعة القدس المفتوحة معترف بها عالميا


هل شهادة جامعة القدس المفتوحة معترف بها عالميا

تعتبر جامعة القدس المفتوحة من الجامعات الأولى في فلسطين وهي جامعة معتمدة عالمياً ونجح خريجو جامعة القدس المفتوحة في الوصول إلى أعلى المراكز في القطاعين الحكومي والخاص والقطاعات الأهلية والأمنية وغيرها من القطاعات على مستوى الوطن وخارجه، وكانوا روادًا في سوق العمل الفلسطينية، وأصبحوا من كبار المشغلين للعمالة على مستوى الوطن، وأسهموا في التقليل من البطالة وفي خدمة أبناء مجتمعهم الفلسطيني.

اسم الجامعة:

تعرف الجامعة باسم جامعة القدس المفتوحة، وتعرف باللغة الإنجليزية باسم (Al-Quds Open University).

الموقع:

تقع جامعة القدس المفتوحة في فلسطين، في منطقة تدعى حي الجبل، وبالقرب من مدرسة عين مصباح.

ترتيب جامعة القدس المفتوحة عالميًا:

تم منح جامعة القدس المفتوحة المرتبة 8161 عالميًا في تصنيفها بين الجامعات، واحتلت الجامعة المرتبة 304 عربيًا.


تاريخ التأسيس:

تم افتتاح مقر للجامعة في عمان عام 1985، وباشرت الجامعة عملها في القدس عام 1991.

هل شهادة جامعة القدس المفتوحة معتمدة ؟

وقعت جامعة القدس المفتوحة ونظيرتها جامعة “كنت” بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية تعاون مشترك في مجالات التدريس الأكاديمي والتبادل الطلابي، وذلك في مقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله.

وقع الاتفاقية عن “القدس المفتوحة” رئيسها أ. د. يونس عمرو، وعن جامعة “كنت” أ. د. ريان ميلر من قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة.
ورحب أ. د. عمرو بالضيوف القادمين إلى فلسطين، مشيراً إلى أن “القدس المفتوحة” مؤسسة وطنية فلسطينية بامتياز أنشأتها منظمة التحرير الفلسطينية عندما استفحلت إجراءات الاحتلال ضد الجامعات الفلسطينية وأصبح التدريس الجامعي صعباً، لذلك جاءت جامعة القدس المفتوحة للتغلب على هذه الإجراءات.
وبين أ. د. عمرو أن الجامعة تطورت حتى أصبحت تضم (19) فرعاً ومركزاً دراسياً؛ (5) منها في قطاع غزة، وبلغ عدد طلاب الجامعة ما يزيد على (50) ألفاً، وتشكل المرأة فيها أكثر من (60%) من الطلبة، وتكرس نسبة كبيرة من التعليم لأبناء الشهداء، والمحررين من الأسرى، والشرائح الفقيرة.
وبين أ. د. عمرو أن “جامعة القدس المفتوحة معترف بها عالمياً وإقليمياً، وهي عضو في مختلف المنظمات الدولية والعالمية والإقليمية في مجال التعليم العالي، ونحن ننظر للتعاون مع الجامعات الأمريكية بتعليم اللغة الإنجليزية باهتمام خاص، ونتعاون معكم في هذا المجال”.
من جانبه، قال أ. د. ريان ميلر إنه سعيد بوجوده في أروقة جامعة القدس المفتوحة، ويضيف: “أنا أحترم التطور الذي وصلت إليه هذه الجامعة، ونتمنى أن تكون الاتفاقية مثمرة في تعليم اللغة الإنجليزية وفي المجالات الأخرى”.
وأضاف أ. د. ميلر أن “القدس المفتوحة” تتبنى رسالة عظيمة بتوفير التعليم لمختلف أبناء الشعب الفلسطيني، وتابع: “وأنا فخور بأن أمثل جامعة “كنت” في هذه الاتفاقية، لأن التعاون الدولي بالنسبة لـ “كنت” يعد جزءاً أساسياً من قيمنا، فهو يساعدنا على تحقيق الأهداف ورسالة جامعتنا”.
وشدد على أن “تجديد اتفاقية التفاهم بين الجامعتين سيسهم في توفير مزيد من فرص التعليم والتبادل الأكاديمي بين الطلبة الفلسطينيين والأمريكيين، ونأمل بأن نسهم في تحسين اللغة الإنجليزية بين الجانبين وأن تكون بداية لتطوير التعاون والاتفاق فيما بيننا”.
حضر توقيع الاتفاقية الخبير “جلين وتر” الذي يعمل في مشروع تطوير قدرات اللغة الإنجليزية مع جامعة القدس المفتوحة، وأ. مايكل مادجو. أما من “القدس المفتوحة” فقد حضر نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية د. مروان درويش، ونائب رئيس الجامعة للشؤون المالية د. عصام خليل، ومساعدو رئيس الجامعة: لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين، ولشؤون العلاقات العامة والدولية والإعلام د. م. عماد الهودلي، ولشؤون المتابعة د. آلاء الشخشير، ومدير فرع الجامعة في رام الله والبيرة د. حسين حمايل، وعميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي أ. د. حسني عوض، وعميد كلية الآداب أ. د. هاني أبو الرب، وعميد كلية العلوم التربوية أ. د. مجدي زامل، وعميد كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية د. يوسف أبو زر، وعميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية د. يوسف أبو فارة، والقائم بأعمال مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع م. محمد فحل ورئيس شعبة العلاقات الدولية أ. لينا أبو هلال، وأ. هشام أبو قطيش مدير مشروع تطوير قدرات اللغة الانجليزية وأ. رندا عبد الحي منسقة المشروع.

مميزات الدراسة في جامعة القدس المفتوحة

نذكر في ما يلي أهم المميزات التي يحصل عليها الطالب عند دراسته في هذه الجامعة:[٤][٥]

تتميز الجامعة بدمجها بين التعليم التقليدي، والتعليم الإلكتروني، أو المدمج، حيث يستطيع الطلاب من خارج فلسطين التسجيل في الجامعة كطلاب رسميين، ومن أي بلد أو مدينة، ودون الحاجة للسفر إلى فلسطين.
يتميز التعليم في الجامعة بكفاءته العالية جدًا، وبأسعاره التي تناسب ظروف كافة الطلاب.
توظف الجامعة التكنولوجيا الحديثة كوسيلة رئيسية لتعليم الطلاب.
تتابع الجامعة الخريجين الذين تخرجوا منها بعد إنهاء دراستهم حتى يتمكنوا من الحصول على الوظائف التي تناسبهم.
توفر الجامعة فرصًا متعددة لتعليم الأشخاص غير القادرين على الالتحاق بالجامعات، والذين يعانون من ظروف معينة تمنعهم من إكمال تعليمهم.
تقوم الجامعة بتدريب الطالب على وسائل، وطرق التعلم الذاتي، ممّا يمنح الطلاب القدرة على الاعتماد على ذاتهم، وقدراتهم.
تسعى الجامعة إلى تنمية القيم التربوية، والاجتماعية عند الطلاب، وتوجيهها بشكل صحيح.

التخصصات المتاحة والكليات
في ما يلي تفصيل لها:

كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية: يوجد في الكلية خمسة تخصصات لدرجة البكالوريوس، وتخصصين فرعيين، ومن أهم هذه التخصصات أنظمة المعلومات الحاسوبية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمكتبات وتقنية المعلومات.
كلية الزراعة: أنشئت هذه الكلية عام 1991، وتقدم الكلية مجموعة من التخصصات مثل التصنيع الغذائي، والإنتاج النباتي، والإنتاج الحيواني.
كلية التنمية الاجتماعية والأسرية: تأسست هذه الكلية في نفس عام تأسيس الجامعة، وتقدم مجموعة من التخصصات مثل الخدمة الاجتماعية، وتنمية المجتمع المحلي.
كلية العلوم الإدارية والاقتصادية: تقدم هذه الكلية مجموعة كبيرة من التخصصات، ومن أهمها الإدارة والسياسات العامة، وعلوم التأمين، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والتسويق الرقمي.
كلية العلوم التربوية: تقدم هذه الكلية مجموعة متنوعة من التخصصات التربوية مثل الإرشاد والصحة النفسية، والتربية الخاصة، وغيرها.
كلية الإعلام: تقدم تخصصين يتعلقان بالإعلام، وهما العلاقات العامة والإعلام، والإعلام الجديد.
كلية الآداب: أنشئت الكلية عام 2015، وتقدم مجموعة من التخصصات أهمّها اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة العبرية، واللغة الفرنسية.

المراحل الدراسية المتاحة
تتيح الجامعة مجموعة من الدرجات العلمية التي يستطيع الطلاب الالتحاق بها، وأهمها درجة البكالوريوس،  ودرجة الماجستير، كما تمنح الجامعة شهادات دبلوم عالٍ، وأهمها دبلوم التأهيل التربوي.

 

شروط التسجيل في الجامعة
في ما يلي أهم الشروط:

يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية العامة.
يجب أن لا يقل معدل المتقدم في الثانوية العامة عن 65% للناجح في سنته، وأن لا يقل عن 55% للناجح من الأعوام السابقة.
يجب أن يحمل المتقدم وثيقة لإثبات الشخصية.

معلومات أخرى عن الجامعة
في ما يلي معلومات إضافية عن الجامعة:

كيف نصل إلى الجامعة: تبعد جامعة القدس المفتوحة 29.9 كم عن القدس، حيث يحتاج الشخص إلى ما يقارب الـ 57 دقيقة من أجل الوصول إليها من القدس.
فروع الجامعة: يوجد للجامعة 18 فرعًا، حيث تقع هذه الفروع في الخليل، ويطا، ودورا، وبيت لحم، والقدس، ورام الله، وأريحا، وسلفيت، وقلقيلية، وطولكرم، ونابلس، وطوباس، وغزة، وغزة الشمالية، وجنين، وغيرها من الفروع.

                     
السابق
عبارات و كلمة عن ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٢
التالي
هل شهادة جامعة السودان المفتوحة معترف بها و معتمدة عالميا ؟

اترك تعليقاً