اخبار حصرية

هل اوكرانيا دولة نووية ؟ هل تمتلك اوكرانيا سلاح نووي؟


هل اوكرانيا دولة نووية ؟ هل تمتلك اوكرانيا سلاح نووي؟ كانت أوكرانيا قبل سنة 1991 جزءًا هام من الاتحاد السوفياتي، وحصلت على أسلحة نووية سوفياتية في أراضيها. لكنها وبشكل مفاجيء في 1 ديسمبر 1991، صوّتت أوكرانيا التي تعد ثاني أقوى جمهورية في الاتحاد السوفياتي بأغلبية كاسحة للاستقلال، ما أنهى أي فرصة واقعية لبقاء الاتحاد السوفياتي معًا. عبّر أكثر من 90% من الناخبين عن تأييدهم لإعلان استقلال أوكرانيا، وانتخبوا رئيس البرلمان ليونيد كرافتشوك كأول رئيس للبلاد. في الاجتماعات التي عقدت في بريست في بيلاروسيا في 8ديسمبر، وفي ألما آتا في 21ديسمبر، حلَّ زعماء بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا الاتحاد السوفيتي رسميًا، وشكّلوا كومنولث أو رابطة الدول المستقلة (سي آي إس).

هل اوكرانيا دولة نووية ؟ هل تمتلك اوكرانيا سلاح نووي؟

كانت اثناء تفكك الاتحاد السوفياتي، احتفظت أوكرانيا بنحو ثلث ترسانة الأسلحة النووية السوفياتية على أراضيها، وهي ثالث أكبر ترسانة في العالم في ذلك الوقت، بالإضافة إلى معدّات هامة لتصميمها وإنتاجها. بقي على الأراضي الأوكرانية نحو 130صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع «يو آر-100إن»، بستة رؤوس حربية، و46 صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع «آر تي-23» مع عشرة رؤوس حربية، بالإضافة إلى 33 قاذفة ثقيلة، وبالمجموع بقي نحو 1700 رأس حربي على الأراضي الأوكرانية. كانت هذه الأسلحة رسميًّا تحت سيطرة رابطة الدول المستقلّة. لكنها وافقت أوكرانيا في عام 1994 على تدمير الأسلحة، والانضمام إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النوّوية.


هل اوكرانيا دولة نووية ؟ هل تمتلك اوكرانيا سلاح نووي؟

لا تمتلك أوكرانيا أسلحةً نووية لأن إدارة كلينتون ساعدت روسيا على استعادة من تركتهم وراءها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي. في المقابل، تلقَّت أوكرانيا المساعدة التي احتاجتها لتصبح دولة مستقلة قادرة على البقاء. ساعد إخلاء أوكرانيا من الأسلحة النووية، جنباً إلى جنب مع بيلاروسيا وكازاخستان، على منع الأسلحة النووية والإرهاب النووي. وقد مهَّدَت الطريق لتمديد معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية إلى أجلٍ غير مسمَّى، وهذه المعاهدة هي أحد الحصون الرئيسية ضد الاستخدام الفعلي للأسلحة النووية، بحسب المجلة الأمريكية.

                     
السابق
شيلة كلمات اغنية هذا الوطن عباس إبراهيم مكتوبة 2022
التالي
حقيقة وفاة رفعت الاسد ويكيبيديا

اترك تعليقاً