سؤال وجواب

هل النوم على البطن حرام ؟ وما دليل ذلك ؟

هل النوم على البطن حرام

قد جاء عن النبي ﷺ أنه رأى بعض أصحابه قد نام على بطنه فحركه في رجله وقال له: إن هذه ضجعة يبغضها الله وفي رواية: إنها ضجعة أهل النار فهي ضجعة مكروهة ينبغي تركها إلا من ضرورة كالوجع الذي يحتاج معه صاحبه إلى هذه الضجعة وإلا فينبغي تركها وأقل أحوالها الكراهة لقول النبي ﷺ إنها ضجعة يبغضها الله فينبغي تركها وعلى الأقل الكراهة في ذلك مع أن ظاهر الحديث التحريم فينبغي للمؤمن والمؤمنة ترك هذه الضجعة إلا من ضرورة لا حيلة فيها.

ومن السلوكيات غير المرغوبة في الإسلام هي النوم على البطن ، فقد نهى رسول الله عن ذلك  لأنه يضر بالجسد، قال طخفة بن قيس الغفاري: فبينما أنا مضطجع من السحر على بطني إذا رجل يحركني برجله، فقال: ((إن هذه ضجعة يبغضها الله – عز وجل -)) ، فنظرت فإذا رسول الله – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – رواه أبو داود،قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وآله وسلم: “إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ” رواه البخاري.

ومع تطور العلم أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن هناك أضراراً بالغة في حالة النوم على البطن، في حين شجعت أخرى  النوم على الشق الأيمن من الجسد لما يعود به من فوائد صحية على الجسم.

من مخاطر النوم على البطن التي أكدها الأطباء:

1. زيادة حصوات الكلى. حيث أثبتت الدراسات أن من ينام على بطنه وخصوصا من النساء يجعلهن أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى ، بحيث أن تحريك الجسم خلال النوم بطرق أخرى يميناً ويساراً يحمي الجسم من تكوين الحصى ، لكن النوم على البطن يبقي الجسم بلا حركة وهذا يؤدي إلى ترسب الحصوات بشكل أكبر.

2. إضعاف عضلات البطن ، وبروز المعدة وجعلها مترهلة.

3. تقوس للظهر مع مرور الوقت ، وإصابة فقرات الظهر بالإجهاد.

4. تضرر الرقبة وربما تكلسها ؛ نظرا لعدم تناسق الجسم أثناء النوم على البطن، إضافة إلى شعور الشخص بالتشنج و الانقباض في الأعصاب.

3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
عسل الغابة السوداء ويكيبيديا وفوائده
التالي
من هو جواد فروغي ويكيبيديا وديانته

اترك تعليقاً