سؤال وجواب

هل المشروم يحتوي على بلاستيدات خضراء

هل المشروم يحتوي على بلاستيدات خضراء

المشروم هو فطر مثمر الذي ينمو فوق الأرض. حيث توجد أصناف كثيرة من الفطريات اللحيمة، التي تشبه المظلة في شكلها. وينمو عيش الغراب بكثرة في الغابات ومناطق الأعشاب ، ومن المعروف أن الفطر يُصنف تحت مملكة الفطريات، في حين أن جميع النباتات تصنف في مملكة النباتات. لذا، ما هو الاختلاف بين الفطر و باقي النباتات؟

فيم يختلف المشروم عن النباتات ؟ ملاحظة / السؤال مزود بصورة.

كلاهما ينمو في التربة وليسوا من الحيوانات، وهذا هو وجه الشبه الوحيد بين الاثنين.
حيث أن اللون، وطريقة حصولهم على الغذاء وطريقتهم في الاستنساخ مختلفة جدا عن النباتات الخضراء لأن النباتات تحتوي على الكلوروفيل (اليخضور)، الذي يساعد في عملية التركيب الضوئي، وهي عملية تحويل ضوء الشمس إلى غذاء.

لماذا الفطر ليس أخضر؟

لأن الفطر لا يحتوي على الكلوروفيل(اليخضور), وبالتالي، فإنه لا يمكنه القيام بعملية التركيب الضوئي.
يستطيع الفطر الحصول على الغذاء من خلال امتصاص البروتين من المواد العضوية المتحللة في التربة، مثل النباتات الميتة على الأرض. للفطر خيوط شعرية تدعى الهايفا (خيط فطري) تمتص المواد المغذية من البقايا المتحللة.

هل يتكاثر الفطر مثل النباتات عن طريق البذور، مثل عباد الشمس؟

الجواب :لا ، فالفطر يتكاثر عن طريق إنتاج أبواغ.حيث يوجد الآلاف من الجراثيم المجهرية التى تتكون على الخياشيم أسفل القبعة(وهي الخطوط التي ترونها تحت الغطاء) وتكون بكميات كبيرة تصل إلى أكثر من نصف مليون جرثومة Spore وهى تحمل صفات الفطر كاملة وتحافظ على بقائه حيث أن بتجميع هذه الجراثيم ونثرها على بيئة مناسبة فإنها تنمو وتكون الميسليوم ثم بتجزءة هذا النمو ووضعه على بيئة مناسبة يمكن أن يتم تكوين الـ Spown والذى يعتبر هو البذور التى تزرع على الكومبوست أو البيئة المعقمة المجهزة لإنتاج الثمار . يحتوي ساق الفطر على جميع العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الجراثيم.

كان العلماء في الماضي يعتبرون عيش الغراب وكذلك الفطريات الأخرى نباتات غير خضراء. أما اليوم فينظر إلى الفطريات باعتبارها مملكة مستقلة في عالم الأحياء. يختلف عيش الغراب، مثل باقي الفطريات، عن النباتات الخضراء في كونه لا يحتوي على الكلوروفيل، وهو المادة الخضراء التي تستعملها النباتات في صنع الغذاء. وبدلا من ذلك يعتمد عيش الغراب في حياته أساسا على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية أو الآخذة في التحلل في البيئة المحيطة. يوجد نوعين من الفطر: فطر سام وفطر صالح للأكل.

هل المشروم يحتوي على بلاستيدات خضراء

المشروم لا يحتوي على مادة الكلوروفيل الخضراء لذلك 《 لا يستطيع صنع غذائه بنفسه 》 لهذا السبب تم إزالة المشروم من مملكة النباتات

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
مجموعة الخلايا التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل معا
التالي
يعد كل من المحار والحبار نوعا من

اترك تعليقاً