سؤال وجواب

هاجر المسلمون الاوائل الى ؟


هاجر المسلمون الاوائل الى ؟ إن تحقيق النجاح والسعي إلى التميز من أهم تطلعات جميع الطلبة في المملكة العربية السعودية ، حيث يسعى الكثير من الطلبة وراء التميز خاصة في الظروف التي تعيشها البلاد بعد جائحة كورونا التي غزت العالم بأكمله وفي مقالتنا هذه نتناول الاجابة عن السؤال : هاجر المسلمون الاوائل الى ؟

هاجر المسلمون الاوائل الى مصر صواب أم خطأ ؟

الى أين هاجر المسلمون الاوائل اذاً ؟

هاجر بعض المسلمين الأوائل من مكة إلى بلاد الحبشة وسنتولى في الفقرات التالية توضيح حادثة الهجرة بالتفصيل .

هاجر المسلمون الاوائل الى الحبشة

الاجابة : عبارة صحيحة

حيث أن الهجرة إلى الحبشة حدث تاريخي إسلامي، هو: هجرة بعض المسلمين الأوائل من مكة إلى بلاد الحبشة (مملكة أكسوم)؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من إيذاء من زعماء قريش، فدعاهم النبي للخروج إلى أرض الحبشة مادحًا ملكها أصحمة النجاشي بأنه مَلِكٌ لا يُظلَم عنده أحد، فخرج عدد من المسلمين، وكانت الهجرة الأولى إلى الحبشة في رجب من العام الخامس بعد البعثة، وكانوا أحد عشر رجلًا وأربع نسوة، وأمَّروا عليهم عثمان بن مظعون، ثم بلغهم وهم بأرض الحبشة أن أهل مكة أسلموا، فرجع بعضٌ منهم إلى مكة فلم يجدوا ذلك صحيحًا، فرجعوا، وسار معهم مجموعة أخرى إلى الحبشة، وهي الهجرة الثانية، وكانوا ثلاثة وثمانين رجلًا وزوجاتهم وأبنائهم، على رأسهم جعفر بن أبي طالب.

فلما رأى النبي محمد ما يصيب أصحابه من أذى زعماء قريش لهم، بينما كان يحميه عمه أبو طالب من أذى قريش، فقال لأصحابه: «لو خرجتم إلى أرض الحبشة؟ فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد، وهي – أرض صدق – حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه»، وقيل إنها كانت بعد وفاة أبي طالب، فكان أول من هاجر منهم أحد عشر رجلًا وأربع نسوة، وقيل: وامرأتان، وقيل: كانوا اثني عشر رجلًا، وقيل: عشرة، فخرجوا من مكة حتى وصلوا ساحل بحر القلزم، ثم أمَّروا عليهم: عثمان بن مظعون، ووجدوا سفينتين، فركبوا مقابل نصف دينار لكل منهم، وعلمت قريش فأسرعت في تعقبهم إلى الساحل ولكنهم كانوا قد أبحروا، وكان ذلك في رجب من العام الخامس بعد البعثة الموافق 615 م.


أسماء المسلمين الأوائل الذين هاجروا الى الحبشة

ذكر ابن كثير أنهم كانوا أحد عشر رجلًا وأربع نسوة وهم:

  1. عثمان بن عفان، وامرأته رقية بنت محمد
  2. أبو حذيفة بن عتبة، وامرأته سهلة بنت سهيل
  3. الزبير بن العوام
  4. مصعب بن عمير
  5. عبد الرحمن بن عوف
  6. أبو سلمة بن عبد الأسد، وامرأته أم سلمة بنت أبي أمية
  7. عثمان بن مظعون
  8. عامر بن ربيعة العنزي، وامرأته ليلى بنت أبي حثمة
  9. أبو سبرة بن أبي رهم
  10. حاطب بن عمرو
  11. سهيل بن بيضاء
  12. عبد الله بن مسعود

من هو أول من هاجر من المسلمين الى الحبشة

كان أول من خرج مهاجرًا إلى الحبشة بأهله عثمان بن عفان، فعن النضر بن أنس عن أنس بن مالك قال:

   

الهجرة إلى الحبشة

خرج عثمان بن عفان مهاجرًا إلى أرضِ الحبشةِ ومعه رُقيَّةُ بنتُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم واحتَبَس على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم خبرُهم فكان يخرُجُ يتوكَّفُ عنهم الخبرَ فجاءَتْه امرأةٌ فأخبَرَتْه فقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم إنَّ عثمانَ لأوَّلُ مَن هاجَر إلى اللهِ بأهلِه بعدَ لوطٍ.[9]
                     
السابق
عبارة عن عمليات حسابية تجرى على القيم للحصول على النتائج المطلوبة
التالي
المناطق الجبلية الجيدة الإضاءة في القمر تسمى

اترك تعليقاً