سؤال وجواب

نصر الله الإسلام بالخليفة عمر . نوع التابع عمر في الجملة السابقة

يسعى الكثير من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية للبحث عن اجابة وحلول أسئلة المنهاج للعام الدراسي الجاري , ومن ضمن الأسئلة التي تم طرحها من قبل الطلاب , هو ( نصر الله الإسلام بالخليفة عمر . نوع التابع عمر في الجملة السابقة ) , حيث أن التابع هو اسم يتبع ما قبلها في الحُكم الإعرابيّ، وهي عبارة عن أربعة أنواع، تُستعمل لتكميل متبوعه، أو إيضاحه أو تخصيصه.

أقسام التوابع

إن التّوابع تنقسم إلى أنواع أربعة، وهي:

  • العطف: هو تابع يتوسّط بينه، وبين متبوعه “المعطوف عليه” حرف من حروف العطف، ويُذكر ليجمع بينهما وله أنواع لهذا الجمع، ويتبعان بعضهما في الحركة الإعرابيّة، وينقسم إلى عطف البيان، وعطف النّسق، مثال: جاءَ خالدُ و محمدُ.
  • التّوكيد “التّأكيد”: هو تابع للاسم الّذي قبله “المؤكَّد” ويجب أن يكون معرفة ويُذكر لتقويته وتأكيد حكمه، ويتبعان بعضهما في الحركة الإعرابيّة، وينقسم إلى توكيد معنويّ، وتوكيد لفظيّ، مثال: جاءَ خالدُ، جاءَ خالدُ نفسُهُ.
  • البدل: هو تابع مقصود بالحكم دون واسطة بينه “حرف عطف” وبين متبوعه، ويُمهَّد له باسم يُذكر قبله، ويسمّى المُبدَل منه، ويتبعان بعضهما في الحركة الإعرابيّة، وينقسم إلى بدل مُطابق، وبعض من كلّ، واشتمال، مثال: جاءَ المعلّمُ خالدُ، زُرْتُ دمشقَ قلعتَها، أحبَبْتُ زيدًا خلقَه.
  • النّعت “الصّفة”: هو تابع يُذكر بعد “المنعوت” لبيان صفة فيه، وهو المُكمّل لمتبوعه؛ أي يتمّ معناه ويوضّحه، وينقسم إلى نعت سببيّ وحقيقيّ، مثال: جاءَ التّلميذُ النّشيطُ، جاءَ التّلميذُ الحَسنِ خطُّهُ.

نصر الله الإسلام بالخليفة عمر . نوع التابع عمر في الجملة السابقة

الاجابة هي / بدل اشتمال .

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ } النعت في الجملة السابقة
التالي
تحضير نص للموت ما تلدون ( 2 ثانوي علمي )

اترك تعليقاً