سؤال وجواب

نسبه مساحه الاراضي المزروعه بالاشجار الحرجيه في المملكه الاردنيه الهاشميه ما يقارب … % ؟

نرحب بكم طلابنا الأعزاء في مقالة جديدة نجيب لكم فيها على استفساركم المطروح ( نسبه مساحه الاراضي المزروعه بالاشجار الحرجيه في المملكه الاردنيه الهاشميه ما يقارب ) وتبلغ مساحة الاراضي الحرجية في المملكة المغطاة بالأشجار حوالي 6ر1 مليون دونم “حراج طبيعي وتحريج اصطناعي” موزعة على مختلف مناطق المملكة وتقع حمايتها على عاتق وزارة الزراعة، بحسب الناطق الاعلامي في الوزارة نمر حدادين.

وقال حدادين، ان الوزارة اتخذت العديد من الاجراءات للنهوض بقطاع الحراج ورفع التعديات عليه من خلال جهد حكومي شمل المؤسسات المختلفة المعنية كلا حسب اختصاصه للمحافظة على هذه الثروة.


الزراعة في الأردن

يعتبر القطاع الزراعي من القطاعات المهمة في الأردن، وتلعب الزراعة دورا هاما في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الريفية كما ترتبط ارتباطا وثيقا بجهود المحافظة على البيئة الطبيعية واستمراريتها. يواجه القطاع الزراعي في الأردن مشاكل وتحديات متمثلة في توالي سنوات الجفاف، تذبذب الأمطار، قلة الأراضي الزراعية، ندرة الموارد المائية، والمخاطر المختلفة. يساهم القطاع الزراعي بما نسبته 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل فيه 3.5% من مجموع القوى العاملة، وتشكل الصادرات الزراعية 11% من مجموع صادرات المملكة، يذهب 92% منها إلى الأسواق العربية. حقق الأردن الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات الزراعية كزيت الزيتون، اللبن، إلا أن الكثير من المنتجات الغذائية الأساسية كأنواع القمح ومشتقات الحليب والسكر, اللحوم الحمراء والخضراوات تستورد من الخارج. نمت الصادرات من المنتجات الزراعية بنسبة 36.9% عام 2005 مقارنة بما قيمته 28.2% عام 2004. ومن أهم الصادرات الزراعية: الطماطم، الزيوت المهدرجة، والسجائر. أهم الدول المستوردة هي العراق، الإمارات العربية المتحدة، وسوريا.

نسبه مساحه الاراضي المزروعه بالاشجار الحرجيه في المملكه الاردنيه الهاشميه ما يقارب

الجواب: 98 بالمائة .

ونشير فيما يتعلق بالثروة النباتية، بلـغ إجمالي المساحـة المزروعة نحو 25.2 مليون دونم لعام 2006 مقابل 2.74 مليون دونم لعام 2005 أي بزيادة مقدارهـا 2%، وقد شكلت المساحة المروية ما نسبته 33% من إجمالي المساحة المزروعة. وبلغت المساحات المزروعة بالأشجار المثمرة عام 2006 نحو 863.4 ألف دونم حيث تشكل حوالي 34.2% من إجمالي المساحة المزروعة بالأشجار مقابل 861 ألف دونم عام 2005 أي بزيادة في المساحة بنسبة 0.3% وأهم الأشجار المثمرة المزروعة كانت الزيتون والحمضيات واللوزيات والتفاحيات والعنب بنسب 75%, 7.8%, 4.4%, 4.8%, 4.2% على التوالي من إجمالي المساحة المغطاة بالأشجار المثمرة. كذلك بلغ إنتاج الزيتون في عام 2006 حوالي 147 ألف طن مقابل 113 ألف طن في عام 2005 بنسبة زيادة 30%, وارتفع إنتاج زيت الزيتون بنسبة 76% عن موسم العام السابق فقد وصل الإنتاج إلى 37 ألف طن.

 

                     
السابق
من شروط قبول الحديث عند البخاري ان يكون الراوي … ؟
التالي
معنى تشيع الفاحشة ( تفسير وشرح )

اترك تعليقاً