سؤال وجواب

نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي هي ؟ ( عددها )

ما هي نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي

بدايةً سنتعرف على مفهوم النَيزَك ومكوناته وأنواعه وصولاً الى الحجر النيزكي ومعرفة نتائج تصادم وتحطم الأحجار النيزكية ، فالنيزك هو جسيم يوجد في النظام الشمسي ويتكون من حطام الصخور وقد يكون في حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة. إن المسار المرئي للنيزك الذي يدخل الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض (أو بأي جسم آخر) يعرف باسم الشهاب، كما أن الاسم الشائع له هو “الشهاب الساقط”. أما إذا وصل النيزك إلى سطح الأرض، فإنه في هذه الحالة يعرف باسم الحجر النيزكي. وهناك العديد من الشهب التي تعد جزءًا من زخات الشهب . وكلمة نيزك في الإنجليزية تعني “meteoroid” وأصلها “meteor” وهي كلمة مشتقة من الكلمة (اليونانية “meteōros”) وتعني “مرتفع في الهواء”.

مكونات النيازك

1- النيازك الحديدية Iron Meteorites : ومتكونة من أكثر من 98% من الحديد والنيكل.

2- النيازك الحديدية الحجرية Stony-Iron Meteorites: نصفها مكوّن تقريباً من الحديد والنيكل والنصف الآخر من نوع الصخر المعروف باسم الـ”أوليفين”.

3- النيازك الحجرية Stony Meteorites: التي تشمل على حجارة، وتقسم حجارتها إلى عدة أنواع.

يمكن تحديد مكونات النيازك عندما تمر من الغلاف الجوي للأرض، وذلك عن طريق المسار المنحني الذي تسلكه والطيف الضوئي للشهب الناتجة. ويساعد تأثير هذه الظواهر على الموجات اللاسلكية في توفير المعلومات التي تكون مفيدة بشكل خاص في حالة الشهب التي تحدث بالنهار والتي يكون من الصعب ملاحظتها إذا لم يحدث ذلك. فمن خلال قياس المسارات المنحنية، تم اكتشاف أن النيازك لها العديد من المدارات المختلفة، فبعضها يتجمع في شكل سيل عادة ما يكون مصحوبًا بالمذنب الأم، ولكن هناك نيازك أخرى تظهر وحيدة بشكل واضح. إن الطيف الضوئي بجانب القياسات الخاصة بكل من المسار المنحني الذي تسلكه النيازك ومنحنى الضوء، كل هذا يزودنا بمعلومات عن التركيبات والكثافات المختلفة والتي تتراوح ما بين أجسام هشة مثل كرات الثلج وتصل كثافتها إلى ربع كثافة الثلج وبين صخور أخرى كثيفة وغنية بحديد النيكل.

هناك عدد صغير نسبيًا من النيازك تستطيع أن تخترق الغلاف الجوي للأرض ثم تخرج منه مرة أخرى ويطلق على هذه النيازك مصطلح Earth-grazing fireball (مثال ذلك: الكرات النارية الهائلة التي تساقطت في وضح النهار عام 1972). وجدير بالذكر أن الملايين من الشهب تنشأ يوميًا في الغلاف الجوي للأرض. والملاحظ أن معظم النيازك المسئولة عن تكون الشهب يبلغ حجمها حجم الحصاة. وتصبح هذه الشهب مرئية عندما تكون على بعد ما يقرب من 40 إلى 75 ميل (65 إلى 120 كيلومتر) فوق سطح الأرض. ولكن تتحطم هذه الشهب عندما تكون على ارتفاع 30 إلى 60 ميل (50 إلى 95 كيلومتر).

الحجر النيزكي

يعد الحجر النيزكي جزءًا من النيزك أو الكويكب الذي نجح في مواصلة رحلته خلال الغلاف الجوي حتى اصطدم بسطح الأرض دون أن يتدمر.[4][4][5] إن الأحجار النيزكية قد تكون أحيانًا وليس دائمًا مصحوبة بفوهات صدمية (فوهة صدمية) ذات سرعة فائقة، فأثناء التصادم القوي، يمكن أن يتبخر الجسم المتصادم كله دون أن يترك وراءه أية أحجار نيزكية.

الحجر النيزكي أو الرجم هو ما بقي من نيزك عند اصطدامه بسطح الأرض أو بسطح كوكب آخر. وتنتج حفرة عن أثر الاصطدام. ويعتقد العلماء أنها أجزاء من كويكبات أو مذنبات وعادة ما يتراوح أحجامها بين الصخور الصغيرة والأحجار الضخمة.

النيازك التي يتم استردادها بعد رصدها أثناء عبورها الغلاف الجوي أو تؤثر على الأرض تسمى النيازك السقاطة.

اعتبارا من أبريل عام 2016، شوهد حوالي 1,140 سقوط نيزكي حول العالم.[1] وهناك أكثر من 38660 نيزك عثر علية وتم توثيقة جيدا.[2] وتنقسم النيازك تقليديا إلى ثلاث فئات : النيازك الحجرية وهي صخور، تتألف أساسا من معادن السيليكات والنيازك الحديدية تتكون من النيكل والحديد والنيازك الحجرية الحديدية التي تحتوي على كميات كبيرة من كل من المواد المعدنية والصخرية .وتقسم نظم التصنيف الحديثة النيازك إلى مجموعات وفقا لهيكلها وتكوينها الكيميائي ونظائر العناصر الكيميائية والعدانة.وتصنف النيازك الناتجة عن تبخر النيزك أثناء عبوره الغلاف الجوي وذات احجام أصغر من 2 مم باعتبارها نيازك دقيقة .[3]

النيازك الخارجية هي ألأجرام التي أثرت على الأجرام السماوية الأخرى، سواء مرت أم لم تمر خلال غلاف جوي. وقد عثر عليها على سطح القمر[4][5] والمريخ.[6]

أنواع الحجر النيزكي

معظم النيازك هي نيازك حجرية، وتصنف ككوندريت ولا كوندرية. وحوالي 6٪ من النيازك هي نيازك حديدية أو مزيج من الصخور والمعادن. والبالاسيت هو التصنيف الحديث للنيازك الصخرية الحديدية المعقدة. ورقة مراجعة Krot et al. كروت وآخرون (2007) يلخص التصنيف النيزكي الحديث.

وحوالي 86٪ من النيازك التي تقع على الأرض هي نيازك كوندريت والتي سميت بناءً على الجزيئات الصغيرة المستديرة التي تحتويها. تتكون هذه الجسيمات أو الغضروف في الغالب من معادن السيليكات التي يبدو أنها ذابت عندما كانت كائنات حرة الطفو في الفضاء. إذ تحتوي أنواع معينة من الكوندريت أيضًا على كميات صغيرة من المواد العضوية، بما في ذلك الأحماض الأمينية وحبوب ما قبل الشمسية. ويبلغ عمر الكوندريت عادةً حوالي 4.55 مليار سنة، ويُعتقد أنها تمثل مادة من حزام الكويكبات التي لم تلتحم أبدًا في أجسام كبيرة. وتعتبر الكويكبات الغضروفية مثل المذنبات، من أقدم المواد وأكثرها بدائية في النظام الشمسي. وغالبًا ما يُنظر إلى الكوندريتات على أنها “لبنات بناء الكواكب”.

حوالي 8 ٪ من النيازك عبارة عن أكوندريت (achondrites) بمعنى أنها لا تحتوي على غضروفات، وبعضها يشبه الصخور النارية الأرضية. ومعظم الآكوندريت هي أيضًا صخور قديمة، ويُعتقد أنها تمثل مادة قشرية من كواكب صغيرة متباينة. وربما نشأت عائلة واحدة كبيرة من الاكوندريتس (نيازك HED) في الجسم الأم لعائلة فيستا، على الرغم من أن هذا الادعاء محل نزاع.

أما البعض الآخر فمشتق من كويكبات مجهولة الهوية. وهناك مجموعتان صغيرتان من الاكوندريتات مميزتان، لأنهما أصغر سناً ولا يبدو أنهما تأتيان من حزام الكويكبات. وتأتي إحدى هذه المجموعات من القمر ، وتتضمن صخورًا مشابهة لتلك التي أعيدت إلى الأرض بواسطة برامج أبولو ولونا. ومن شبه المؤكد أن المجموعة الأخرى من المريخ وتشكل المواد الوحيدة من الكواكب الأخرى التي استعادها البشر.

حوالي 5 ٪ من النيازك التي شوهدت تتساقط هي نيازك حديدية تتكون من سبائك الحديد والنيكل، مثل كاماسيت و/أو تاينيت. كما يُعتقد أن معظم النيازك الحديدية تأتي من نوى الكواكب الصغيرة التي كانت منصهرة ذات يوم. وكما هو الحال مع الأرض ينفصل المعدن الأكثر كثافة عن مادة السيليكات، ويغرق باتجاه مركز الكوكب ويشكل جوهره. فبعد أن تصلبت الكواكب، انهارت في تصادم مع كواكب أخرى. وبسبب قلة وفرة النيازك الحديدية في مناطق التجميع مثل القارة القطبية الجنوبية، حيث يمكن استعادة معظم المواد النيزكية التي سقطت، فمن الممكن أن تكون نسبة سقوط النيزك الحديدي أقل من 5٪. ويمكن تفسير ذلك من خلال تحيز الاسترداد؛ فمن المرجح أن يلاحظ الناس العاديون ويستعيدوا كتل معدنية صلبة أكثر من معظم أنواع النيازك الأخرى. تبلغ وفرة النيازك الحديدية من إجمالي اكتشافات القطب الجنوبي نسبة 0.4٪.[25][26]

وتشكل النيازك الحجرية-الحديدية النسبة المتبقية 1 ٪. وهي مزيج من معدن الحديد والنيكل ومعادن السيليكات. كما يُعتقد أن نوعًا واحدًا يسمى البلاسيت، قد نشأ في المنطقة الحدودية فوق المناطق الأساسية حيث نشأت النيازك الحديدية. والنوع الرئيسي الآخر من النيازك الحجرية الحديدية هو الميسوسيديريتس (mesosiderites).

لا تعتبر التكتيتات (من اليونانية تكتوس بمعنى منصهرة) نيازكًا بحد ذاتها، ولكنها بالأحرى أجسام زجاجية طبيعية يصل حجمها إلى بضعة سنتيمترات تشكلت – وفقًا لمعظم العلماء – من آثار النيازك الكبيرة على سطح الأرض. وقد فضل عدد قليل من الباحثين التكتايت التي تنشأ من القمر على اعتبار أنها مقذوفات بركانية، لكن هذه النظرية فقدت الكثير من دعمها خلال العقود القليلة الماضية.

نتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي هي 

  • الاجابة/
  • تسبب غبار وتحجب اشعة الشمس وموجات تسونامي وايضا تسبب تطاير مليارات الاطنان من الصخور المحترقة.
السابق
إعفاء عتق رقبة فاضل حسين الناصر من القصاص ( البيان الرسمي )
التالي
ما الحدث التي نشأت عنها جبال الابلاش ؟

اترك تعليقاً