سؤال وجواب

ناتج عمليه القسمه ٤٥،٣÷٠،١٢ يساوي


احسب ناتج عمليه القسمه ٤٥،٣÷٠،١٢

ناتج عملية القسمة ٤٥ ٣ ÷ ٠ ١٢ يساوي أ) ٣ ٧٧٥ ب) ٥ ٤٣٦ ج) ٥٤ ٣٦ د) ٣٧٧ ٥ ؟ ، من أكثر الأسئلة التي يقف أمامها الطلاب عاجزون عن الحل مسائل قسمة الأعداد العشرية ، وتعد عملية القسمة (بالإنجليزية: Division) بأنّها عملية يتم من خلالها توزيع الحصص بالتساوي على عدد معيّن؛ فلو طُلب مثلاً من أحد الطلاب توزيع 12 كتاب على 6 زملاء له، فسيكون نصيب كل واحد منهم من هذه الكتب هو كتابين اثنين، وهي عملية معاكسة لعملية الضرب؛ فمثلاً إذا كان: 6×2 = 12، فإنّ: 6/12 = 2، ويُرمز لها عادة بعدة رموز مثل: ( / أو ÷ ) كما تتكون عملية القسمة من: المقسوم (بالإنجليزية: Dividend) وهو العدد المراد توزيعه وهو بالمثال السابق العدد 12، والمقسوم عليه (بالإنجليزية: Divisor) وهو العدد (6) بالمثال السابق، أما العدد الناتج من قسمة المقسوم على المقسوم عليه فيُسمّى بحاصل القسمة أو ناتجها (بالإنجليزيّة: Quotient) وهو العدد (2) في المثال.

ما هو ناتج ٤٥،٣÷٠،١٢

والسؤال المطروح تعتمد اجابته على بعض الخطوات المحددة لقسمة الأعداد العشرية والتي سنتناولها في هذا المقال لحل سؤال اختر الاجابة الصحيحة: ناتج عملية القسمة ٤٥ ٣ ÷ ٠ ١٢ يساوي أ) ٣ ٧٧٥ ب) ٥ ٤٣٦ ج) ٥٤ ٣٦ د) ٣٧٧ ٥ . ناتج عملية القسمة ٤٥ ٣ ÷ ٠ ١٢ يساوي .


ويمكن بواسطة النظام العددي المستخدم في الرياضيات التعبير عن جميع الأعداد مهما كَبُرت أو صغُرت، حتّى وإن كانت هذه الأعداد أصغر من الواحد الصحيح، حيث يمكن كتابة الأعداد التي تقل عن الواحد باستخدام الفاصلة العشرية، والتي يُرمز لها بالرمز (.)، ليُسمّى العدد الذي يحتوي على هذه الفاصلة بالعدد العشريّ،[١] الذي يمثل فيه العدد أو الأعداد الواقعة يسار الفاصلة العشرية الجزء الصحيح الذي يزيد في قيمته عن العدد واحد، أما الجزء العشري فهو الذي يقع يمين الفاصلة العشرية، وهو الذي يقل عن العدد واحد.

اوجد ناتج عمليه القسمه ٤٥،٣÷٠،١٢

قسمة عدد عشري على عدد عشري هناك بعض الحالات الأخرى والتي يكون فيها كل من المقسوم والمقسوم عليه عدداً عشرياً، وفي هذه الحالة يجب اتباع الخطوات الآتية لحل المسألة:

كتابة عملية القسمة على شكل بسط ومقام، بحيث يكون العدد الصحيح في الأعلى؛ أي في البسط، والعدد العشري في الأسفل؛ أي في المقام.

النظر إلى العدد العشري الموجود في المقام، وحساب عدد الأرقام التي تقع يمين الفاصلة، لتحويل العدد إلى عدد صحيح بتحريك الفاصلة العشرية إلى اليمين، وذلك عن طريق ضرب كل من البسط والمقام بالعدد عشرة أو مضاعفاته بحسب عدد الأعداد الموجودة يمين الفاصلة؛ فمثلاً لو كان هناك عددان فيجب ضرب كل من البسط والمقام بالعدد 100، ولو كان هناك أربعة أعداد، فيجب ضرب كل من البسط والمقام بالعدد 10,000، وهكذا.

في حال بقاء المقسوم عدداً عشرياً بعد القيام بكل ما سبق، يجب إهمال الفاصلة الموجودة فيه مؤقتاً، وإجراء عملية القسمة بين العددين، ثم وضع الفاصلة في الناتج عن طريق عد الأرقام الموجودة يمين الفاصلة العشرية في المقسوم، ووضع الفاصلة في الناتج ليكون عدد الأرقام يمين الفاصلة مساوياً لعددها يمين الفاصلة في المقسوم.

ناتج عملية القسمة ٤٥،٣÷٠،١٢

ناتج عمليه القسمه ٤٥،٣÷٠،١٢ يساوي 1

                     
السابق
قاعدة الدالة الممثلة في الجدول الآتي هي ….؟
التالي
ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟

تعليقان

أضف تعليقا

  1. أثير قال:

    صاحب الواجب بنت أو صبي ؟؟؟

  2. أثير قال:

    أتوقــــــع بــــــــــنــــــــــت مو صبي

اترك تعليقاً