اخبار حصرية

ناتج جمع كسرين ؟


ناتج جمع كسرين ؟

جمع الكسور هو من الأمور التي يجد الطلاب صعوبة فيها ، فجمع كسرين ذات المقامات المختلفة يبدو صعبًا، لكن هذا الجمع لا يحتاج لثوانٍ بمجرد تُوحَّيد المقامات. إذا كنت تحل مسألة بها كسور مركبة (أو كسور غير عادية)؛ بمعنى أن البسط بها أكبر من المقام، اجعل المقامات متماثلة أولًا، ثم ببساطة اجمع بسط الكسريْن. إذا كنت تجمع كسورًا مختلطة (أو أعداد كسرية)؛ بمعنى كسر مكون من عدد صحيح وكسر، فحوّلها أولًا لكسور غير مركبة، عن طريق ضرب العدد الصحيح في المقام وإضافته للبسط، ثم ماثل مقامات الكسرين، وبالتالي يكون من السهل عليك جمع الكسور عن طريق توحيد المقام وجمع البسط .


خطوات جمع اي كسرين ؟

أوجد المضاعف المشترك الأصغر (م.م.أ) للمقامات. نظرًا لأنك بحاجة لتوحيد المقامات قبل جمع الكسور، ابحث عن المضاعفات المشتركة بينها، ثم اختر الأصغر
على سبيل المثال، بالنسبة للكسرين 9/5 + 14/7، فإن مضاعفات 5 هي (5 و 10 و 15 و 20 و 25 و 30 و 35)، بينما مضاعفات 7 هي (7 و 14 و 21 و 28 و 35). المضاعف المشترك الأصغر هو 35 إذًا.

اضرب كلًا من البسط والمقام لجعل المقامات متماثلة. ستحتاج لضرب الكسر بأكمله لجعل المقام يصبح المضاعف المشترك الأصغر.
على سبيل المثال، اضرب 9/5 في 7 للحصول على المقام 35، لكن لابد عند إجراء عملية حسابية على أحد جزئي الكسر أن تطبقها على الآخر؛ بالتالي نضرب البسط في 7، ويصير الكسر 63/35.

حوِّل الكسور الأخرى لكسور مكافئة. تذكر أنك عندما تغير كسرًا في المسألة، يجب عليك أيضًا تعديل قيمة الكسور الأخرى لتكون مكافئة مع التغيير الجديد.
على سبيل المثال، إذا حولت 9/5 إلى 63/35، اضرب الكسر الآخر 14/7 في 5 لتكون النتيجة 70/35. سوف تتحول مسألتك الأصلية (9/5 + 14/7) إلى (63/35 + 70/35).

ناتج جمع كسرين ؟

هل وصلت للحل .

                     
السابق
يكتب الكسر العشري ١،٣ في صورة عدد كسري في أبسط صورة
التالي
علل اتجاه جميع الأشياء عموديا نحو سطح الأرض بسبب

اترك تعليقاً