سؤال وجواب

ناتج القسمة 70000-34671


ناتج القسمة 70000/34671

=2.0189783969

ناتج القسمة ويكيبيديا

في الرياضيات، يعرف ناتج القسمة أو خارج القسمة بأنه الناتج من القيام بعملية القسمة. على سبيل المثال، عند قسمة 6 على 3 فإن ناتج القسمة 2 ، حيث يطلق على 6 المقسوم، و3 المقسوم عليه. يمكن التعبير عن ناتج القسمة كعدد مرات تقسيم المقسوم عليه للمقسوم، على سبيل المثال يوجد 3 مرتين في 6. ويمكن أن يقصد بناتج القسمة بالجزء الصحيح فقط من قسمة عددين صحيحين. على سبيل المثال، خارج قسمة 13 على 5 سيكون 2 في حين أن الباقي يكون 3. للاستزادة، راجع القسمة الإقليدية.
تعد قاعدة ناتج القسمة طريقة لإيجاد المشتقة في التكامل والتفاضل.


في الرياضيات، وبالتحديد في الحسابيات الابتدائية، القسمة هي العملية الحسابية الرابعة بعد الجمع والطرح والضرب. وتشتق القسمة من تقسيم وهو تجزيء الشيء إلى أجزاء صغيرة أوتوزيعه على مجموعة من الأشياء. القسمة هي إذن توزيع بالتساوي. يُرمز إلى القسمة بالعلامة ÷. إذا كان جداء b و c يساوي a, أي

a=b*c
حيث b يختلف عن الصفر, فإن قسمة a على b تساوي c, وتُكتب على الشكل التالي:

c=a/b
على سبيل المثال،

2*3=6
بما أن

6/3=2 في التعبير

يسمى a مقسوما أو بسطا، ويسمى b مقسوما عليه أو مقاما, بينما يسمى c خارج القسمة أو ناتج القسمة. يتم وضعه بعد علامة التساوي =.

كما لعملية الضرب علامة (×) ولعملية الجمع علامة (+) ولعملية الطرح علامة (-) فإن لعملية القسمة علامة وهي (÷) وتقرأ على (كحرف الجر على بالضبط) وهي التي تفصل بين المقسوم والمقسوم عليه.

 

                     
السابق
جزاك الله خيرا في الجمله اسلوب ما نوعه
التالي
كان طول محيط حديقة منزل سعد

اترك تعليقاً